تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
7 أسباب توضّح لماذا الكثير من السكر يضر بالصحة
7 أسباب توضّح لماذا الكثير من السكر يضر بالصحة

7 أسباب توضّح لماذا الكثير من السكر يضر بالصحة

2021-07-21

يعتمد الكثير من الناس على الأطعمة السريعة والمعالجة والوجبات الخفيفة، ونظرًا لأن هذه المنتجات غالبًا ما تحتوي على السكر المضاف، فإنها تشكل نسبة كبيرة من السعرات الحرارية اليومية. 

وبحسب الإرشادات الغذائية، فإنه يجب الحد من السعرات الحرارية من السكر المضاف إلى أقل من 10% يوميًا، حيث يعتقد الخبراء أن استهلاك السكر هو سبب رئيسي للسمنة والعديد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، ومن خلال هذه المقالة سنوضح 7 أسباب تجعل الكثير من السكر يضر بالصحة. 

أسباب توضح لماذا الكثير من السكر يضر بالصحة

  • زيادة الوزن

إن معدلات السمنة آخذة في الارتفاع في جميع أنحاء العالم، ويُعتقد أن السكر المضاف وخاصة المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية والعصائر  هي السبب، حيث أن هذه المشروبات مليئة بالفركتوز الذي يزيد من الجوع والرغبة في الطعام، بالإضافة إلى ذلك قد يتسبب الاستهلاك المفرط للفركتوز في مقاومة هرمون الليبتين وهو هرمون ينظم الجوع ويطلب من الجسم  التوقف عن تناول الطعام. 

  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

لقد ارتبطت الأنظمة الغذائية عالية السكر بزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب، وتشير الدلائل إلى أن الأنظمة الغذائية عالية السكر يمكن أن تؤدي إلى السمنة والالتهابات وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والسكر في الدم وضغط الدم. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الكثير من السكر وخاصة المشروبات المحلاة بالسكر، تم ربطه بتصلب الشرايين وهو مرض يتميز بوجود رواسب دهنية وانسداد في الشرايين. 

  • حب الشباب

ارتبط النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات المكررة بما في ذلك الأطعمة والمشروبات السكرية بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب، وإن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع مثل الحلويات المصنّعة، ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض. 


أخطاء تسبب لك الإصابة بحب الشباب



وفي الواقع، تؤدي الأطعمة السكرية إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين بسرعة، ما يؤدي إلى زيادة إفراز الأندروجين وإنتاج الزيت والالتهابات، وكلها تلعب دورًا في تطور حب الشباب. 

  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري

تضاعف انتشار مرض السكري في جميع أنحاء العالم خلال الثلاثين عامًا الماضية، وعلى الرغم من وجود العديد من الأسباب لذلك، إلّا أن هناك صلة واضحة بين الاستهلاك المفرط للسكر وخطر الإصابة بمرض السكري. 

الكثير من السكر


وتعتبر السمنة التي تحدث غالبًا بسبب استهلاك الكثير من السكر، أقوى عامل خطر للإصابة بمرض السكري، علاوة على ذلك فإن الاستهلاك المرتفع للسكر لفترات طويلة يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وهو هرمون ينتجه البنكرياس وينظم مستويات السكر في الدم، وفي الحقيقة تؤدي مقاومة الأنسولين إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وتزيد بشدة من خطر الإصابة بمرض السكري. 

  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، حيث يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة والمشروبات السكرية إلى السمنة، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان. 

علاوة على ذلك، فإن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تزيد من الالتهابات في الجسم وقد تسبب مقاومة الأنسولين، وكلاهما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

  • زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب

إن اتباع نظام غذائي غني بالسكر قد يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب، حيث ارتبط استهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة بما في ذلك المنتجات عالية السكر مثل الكعك والمشروبات السكرية بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب. 


10 أطعمة صحية ستجعلك أكثر سعادة.. تعرفي عليها


 

ويعتقد الباحثون أن تقلبات السكر في الدم، وعدم انتظام الناقل العصبي والالتهاب قد تكون كلها أسبابًا لتأثير السكر الضار على الصحة العقلية.

  • يسرع من عملية شيخوخة الجلد

إن التجاعيد هي علامة طبيعية للشيخوخة تظهر في النهاية بغض النظر عن صحة الشخص، ومع ذلك يمكن أن تؤدي الخيارات الغذائية السيئة إلى تفاقم التجاعيد وتسريع عملية شيخوخة الجلد، لذلك خلص الباحثين إلى أن تناول كميات أقل من الكربوهيدرات المكررة والسكر كان مرتبطًا بمظهر أفضل لشيخوخة الجلد. 


لقراءة المقال من الموقع الأصلي


 

سكر صحة زيادة في الوزن

احدث المقالات