تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الطعام
الطعام

هل الأكل في وقت متأخر من الليل يسبب زيادة الوزن؟

2022-08-09

يقلق الكثير من الناس بشأن زيادة الوزن عند تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، ومن أحد الاقتراحات الأكثر شيوعًا هو عدم تناول الطعام بعد الساعة الـ8 مساءً، ولكن في الواقع ما تأكله أكثر أهمية من وقت الأكل في حد ذاته. 

من خلال هذه المقالة نجيب على السؤال الذي يجول في خاطر العديد من الناس ونفصل الحقيقة عن الخيال عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام في وقت متأخر من الليل وزيادة الوزن. 

- الأكل والإيقاع اليومي

أن فكرة تناول الطعام ليلًا يؤدي إلى زيادة الوزن تنبع من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، والتي تشير إلى أن الجسم يستخدم السعرات الحرارية المستهلكة بشكل مختلف بعد وقت معين من اليوم.

ويفترض بعض الباحثين أن تناول الطعام ليلًا يتعارض مع إيقاع الساعة البيولوجية وهي دورة مدتها 24 ساعة تخبر جسمك بموعد النوم وتناول الطعام والاستيقاظ، ووفقًا لإيقاعك اليومي فإن الليل مخصص للراحة وليس للأكل. 

ولكن في الواقع تشير الدراسات إلى أنه معرفة ما تأكله أهم بكثير من الوقت الذي تأكل فيه، فعندما تتبع الباحثون عادات الأكل لدى 52 بالغًا، وجدوا أن أولئك الذين تناولوا الطعام بعد الساعة الـ8 مساءً يستهلكون سعرات حرارية أكثر من التي تناولوها سابقًا، وهذه السعرات الحرارية الإضافية التي يستهلكها الأشخاص في وقت متأخر هي التي تؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت. 

- يميل الشخص الذي يأكل في وقت متأخر إلى تناول المزيد

أحد التفسيرات للارتباط بين تناول الطعام في الليل وزيادة الوزن هو ميل الأشخاص الذين يتناولون الطعام في وقت متأخر إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية بشكل عام، فبغض النظر عن التوقيت، فإن تناول سعرات حرارية أكثر مما تحتاجين سيؤدي إلى زيادة الوزن. 

-  قد يؤثر تناول الأكل في وقت متأخر على اختيارات الطعام

في الحقيقة يميل الأشخاص الذين يتناولون الأكل في وقت متأخر من الليل إلى اختيار الأطعمة غير الصحية ذات السعرات الحرارية العالية، وفي العادة تكون أطعمة ذات قيمة غذائية قليلة مثل رقائق البطاطس والصودا والآيس كريم. 

إلى جانب ما سبق من المهم جدًا التمييز بين الجوع الحقيقي والأكل بسبب التوتر أو القلق أو الملل أو الحزن، علاوة على ذلك تم ربط التعب بزيادة تناول الطعام والرغبة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وقد يكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الشهية أثناء الحرمان من النوم.

مرة أخرى، عندما يتعلق الأمر بزيادة الوزن، فإن ما تأكلينه أكثر أهمية من الوقت الذي تتناولين فيه الطعام، لأنك إذا كنت تأكلين في حدود احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية فلن تكتسبي الوزن بمجرد تناول الطعام ليلًا. 

-  التوقيت المناسب للوجبات

على الرغم من أن إجمالي عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها هو ما يؤثر في النهاية على وزنك، إلّا أن الأبحاث تظهر أنه قد تكون هناك طرق لتنظيم شهيتك من خلال التوقيت المناسب للوجبات، فعلى سبيل المثال تشير الدراسات إلى أن تناول وجبة الفطور ذات السعرات الحرارية العالية قد تجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول وربما تمنعك من الإفراط في تناول الطعام في الليل. 

الخلاصة، من الناحية الفسيولوجية لا يتم احتساب السعرات الحرارية أكثر في الليل، ولن تكتسبي وزنًا بمجرد تناول الطعام في وقت متأخر من الليل في حال كنت تأكلين في حدود احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية. 

وفي حال شعرتي بالجوع في الليل، حاولي اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر بالغذائية والمشروبات المنخفضة في السعرات الحرارية، إلى جانب أهمية تناول وجبة فطور ذات سعرات حرارية عالية للتحكم في الشهية وتجنب الرغبة الشديدة في تناول الطعام في وقت متأخر في الليل. 

طعام غذاء صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات