تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
6 طرق مشهورة للصيام المتقطع مع التفاصيل..تعرفي عليها
6 طرق مشهورة للصيام المتقطع مع التفاصيل..تعرفي عليها

6 طرق مشهورة للصيام المتقطع مع التفاصيل.. تعرفي عليها

2021-01-21

أصبح الصيام المتقطع مؤخرًا اتجاهًا صحيًا، وذلك بعد أن قال بعض الأشخاص الذين جربوه بأنه يسبب فقدن الوزن، ويحسن صحة التمثيل الغذائي وربما يطيل العمر. 

وتوجد عدة طرق لنمط الأكل هذا ويمكن أن تكون كل طريقة فعالة، ولكن تحديد الطريقة الأفضل يعتمد على الشخص نفسه، لذلك من خلال هذه المقالة سنذكر 6 طرق شائعة للقيام بالصيام المتقطع وهي: 

طريقة 16/8

تتضمن هذه الطريقة الصيام يوميًا لمدة 14-16 ساعة وتقييد فترة تناول الطعام اليومية بـ8-10 ساعات ومن خلال هذه الفترة يمكنك تناول وجبتين أو ثلاث أو أكثر، وتعرف هذه الطريقة أيضًا باسم بروتوكول "Leangains"، ويمكن أن يكون القيام بهذه الطريقة من الصيام بسيطًا مثل عدم تناول أي شيء بعد العشاء وتخطي وجبة الإفطار. 

يمكنك شرب الماء والقهوة والمشروبات الأخرى التي لا تحتوي على سعرات حرارية أثناء الصيام، مما يساعد في تقليل الشعور بالجوع، كما أنه من المهم جدًا تناول الأطعمة الصحية بشكل أساسي أثناء فترة تناول الطعام، لأنه لن تنجح هذه الطريقة إذا كنت تأكلين الكثير من الوجبات السريعة. 

النظام الغذائي 5/2

يتضمن هذا النظام الغذائي تناول الطعام بشكل طبيعي لمدة 5 أيام من الأسبوع مع تقييد السعرات الحرارية التي تتناولينها إلى 500-600 لمدة يومين بالأسبوع، ويطلق على هذا النظام أيضًا اسم النظام الغذائي السريع، وفي أيام الصيام يوصى بأن تأكل النساء 500 سعرة حرارية والرجال 600 سعرة حرارية. 

أكل – توقف – أكل

يتضمن هذا البرنامج الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع، فعلى سبيل المثال يمكنك الصيام من العشاء إلى العشاء في اليوم التالي، ويسمح بالماء والقهوة والمشروبات الأخرى التي لا تحتوي على سعرات حرارية أثناء الصيام ولكن لا يسمح بالأطعمة الصلبة. 

صيام اليوم البديل

في هذا النظام تصومين كل يومين، حيث هناك عدة إصدارات مختلفة من هذه الطريقة، البعض منهم يسمح بحوالي 500 سعرة حرارية خلال أيام الصيام.
وفي الحقيقة من خلال هذه الطريقة، فقد تذهبين إلى الفراش وأنت جائعة جدًا عدة مرات في الأسبوع، وهو أمر غير ممتع وربما غير مستدام على المدى الطويل. 

حمية المحارب

يتضمن هذا النظام تناول كميات صغيرة من الفاكهة والخضروات النيئة أثناء النهار وتناول وجبة كبيرة في الليل، وفي الأساس أنت تصومين طوال اليوم وتتغذين في الليل في فترة تناول الطعام لمدة 4 ساعات. 

نظام تخطي الوجبات

لا تحتاج في هذا النظام إلى اتباع خطة منظمة للصيام المتقطع، فالأمر بغاية البساطة كل ما عليك فعله هو تخطي الوجبات من وقت لآخر، فعلى سبيل المثال عندما لا تشعرين بالجوع أو مشغولة يمكنك تخطي وجبة الغذاء مثلًا. 

في الحقيقة إن تخطي وجبة أو وجبتين عندما تشعرين بالرغبة في القيام بذلك هو في الأساس صيام تلقائي متقطع، فقط تأكدي من تناول الأطعمة الصحية أثناء الوجبات الأخرى. 
 

الصيام المتقطع خسارة وزن رجيم

احدث المقالات

X