تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

تجنّب اختيار نظام "الصيام المتقطع" في هذه الحالات الأربعة!

2023-09-11

الصيام المتقطع طريقة رائعة لفقدان الوزن، يجربها الكثيرون ويعتبرونها واحدة من أسهل الطرق وخالية من الضجيج دون الاضطرار إلى تغيير أو تناول أطعمة مختلفة. أثبتت العديد من الدراسات أيضًا أن فوائد الصيام المتقطع يمكن أن تمتد إلى تحسين صحة القلب وقراءات ضغط الدم وفحص مرض السكري وأكثر من ذلك بكثير.

ما مدى فعالية الصيام المتقطع؟

النظام الغذائي، الذى يجعلك تأكل في فترة زمنية معينة والصيام طوعا للساعات المتبقية فعالة جدا إذا فعلت الحق. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه مضمون. مثل أي نظام غذائي، وهو له أيضًا نصيبه من السلبيات. هناك أوقات معينة قد لا يعمل النظام الغذائي لبعض الناس.

4 أشخاص لا يناسبهم الصيام المتقطع:

*  الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل

يتطلب الصيام المتقطع من المرء تناول قائمة طعام منضبطة ومقيدة، والتي يمكن أن تكون صعبة لأولئك الذين يعانون من أي نوع من اضطرابات الأكل، بما في ذلك الشره المرضي، واضطراب الأكل الشراهة. لذا يجب عليك استشارة أخصائي الرعاية الصحية بشان عاداتك الغذائية أولاً، قبل البدء في أي نظام غذائي من هذا القبيل.

* الحامل

الحمل يعنى أنك تحصلين علي الطعام لشخصين، لذا عليكى تناول الطعام باعتدال. فالحمل ليس بالأمر السهل، لذا فاتباع نظام غذائي يمكن أن يستنفد مستويات الطاقة لديك، وخفض مستويات السكر في الدم وحرمان الجنين من التغذية والسعرات الحرارية اللازمة في الأوقات المحددة. هذا هو الوقت الذي يجب عليك فيه توخي الحذر بشأن العناصر الغذائية قبل الولادة وليس خلاف ذلك.

* مرضى السكري

على الرغم من أن بعض الدراسات تقول إن بعض الوجبات الغذائية، بما في ذلك الصيام المتقطع، يمكن أن تساعد في السيطرة على مرض السكري، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري الحاد، أو تعتمد على الأنسولين، فإن اعتماد خطة النظام الغذائي يمكن أن تكون مهددة جدا. كما يمكن أن يسبب نظام الصيام المتقطع على مستويات السكر في الدم وحتى خفضها إلى مستوى خطير. وبالتالي، يجب على المصابين بالسكري تناول وجبات منتظمة ومغذية بشكل مثالي وليس الصيام لساعات طويلة. وينطبق الشيء نفسه على أولئك الذين يعانون من انخفاض المناعة، والمشاكل الصحية المزمنة، مثل السرطان.

* الرياضيون

يُعتقد بشكل عام أنه عندما يتدرب الرياضي على برنامج، رياضة تنافسية مثل الماراثون، يحتاج الجسم إلى اتباع نظام غذائي وتناول سعرات حرارية أقل ليكون في شكل معين. ومع ذلك، قد لا يكون الصيام المتقطع أفضل خيار للقيام به. ففي الألعاب الرياضية الصعبة ومباريات التدريب على القوة، يعتمد الجسم على توقيت معين لتناول الطعام متكامل من السعرات الحرارية والبروتين، والتي لا تتناسب مطلقاً مع نظام الصيام المتقطع.

وأخيراً.. أي نظام غذائي، بما في ذلك الصيام المتقطع، يعمل بشكل أفضل عندما تكون صحتك أولوية. لا ينبغي أن يكون فقدان الوزن هو هدفك الوحيد، ينبغي النظر في المشاكل أولا. لذا فإن الانخراط في نشاط بدني سريع، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي هو المفتاح للحفاظ على نمط حياة جيد.

الصيام المتقطع رجيم مرضى السكري الحامل تغذية

احدث المقالات