تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
خرافات ومعلومات زائفة عن سرطان الرئة
خرافات ومعلومات زائفة عن سرطان الرئة

6 خرافات ومعلومات زائفة عن سرطان الرئة..لا تصدقها

2020-11-16

وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطان نقصًا في التمويل بما يتناسب مع انتشاره، وهو ما جعل الأطباء يدخلون في حالة من القلق خاصة وأن هذا الأمر إلى جانب المفاهم الخاطئة المنتشرة قد تمنع الأشخاص من اتخاذ الخطوات المناسبة للفحص والعلاج.

وفيما يلي، سنتعرف على أبرز الخرافات والمعتقدات الخاطئة حول مرض سرطان الرئة وهي:

يجب أن تكون مدخنًا حتى تصاب بسرطان الرئة

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن التدخين يعد عامل رئيسي لسرطان الرئة، ومع ذلك فإن 20% من المرضى الذي يموتون بسبب سرطان الرئة لم يدخنوا أبدًا.
إذا كنت مصابًا بسرطان الرئة، فإن الموت قادم بلا شك

من الممكن أن يكون سرطان الرئة مميتًا، فبحسب ما ذكره المعهد الوطني للسرطان في أمريكا فإن سرطان الرئة سبب رئيسي في وفاة الرجال والنساء في الولايات المتحدة، ومع ذلك لا يمكن اعتباره على انه حكمًا بالإعدام، حيث أفاد المعهد الوطني أيضًا أن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات هو 59% في حال تم اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة، ولكن تبقى المشكلة هو أن 17% فقط من الحالات يتم تشخيصها في المرحلة المبكرة. 

الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا لا يصابون بسرطان الرئة

على الرغم أن خطر الإصابة بسرطان الرئة يزداد مع تقدم العمر، إلّا أنه لا يزال هناك أكثر من 30 ألف تشخيص جديد بسرطان الرئة للأعمار ما بين 35 و39 وفقًا لبيانات "CDC" وهو معدل تقريبي للحالات في كل عام، وبسبب هذه الخرافة تقل احتمالية ذهاب الشباب للفحص عند ظهور الأعراض. 

أنا مصاب بسرطان الرئة ولكن الاستمرار بالتدخين لن يؤثر

أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن الإقلاع عن التدخين مرتبط بانخفاض 25% في معدل وفيات مرضى سرطان الرئة، كما أن عدم التدخين قد يحافظ على بقاء السرطان بعيدًا، كما ان التدخين يزيد من خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان بما في ذلك الفم والحلق والمريء والبنكرياس والكلى وبالتأكيد سرطان المثانة. 

تدخين الحشيش لا يسبب السرطان

أن البحث الأولى لا يظهر وجود صلة مهمة بين سرطان الرئة وتعاطي الحشيش إلى جانب عدم وجود دليل كافٍ للقول بأن الحشيش أو مادة القنب تسبب سرطان الرئة، إلّا أنه لا ينصح بتدخينه وبشكل عام لا يوجد أي تدخين آمن وغير مضر للصحة.

السيجارة الإلكترونية آمنة

في السنوات الأخيرة أصبحنا نرى الجميع يتجه لاستخدام التدخين الإلكتروني "Vaping" تحت بند أنها آمنة وغير مضرة مثل التدخين العادي، ولكن في الحقيقة هذا أمر مضلل، فوفقًا لمقال نشر عام 2018 فإن السيجارة الإلكترونية بالفعل أقل ضررًا من السجائر العادية ولكنها لا تزال تشكل خطرًا للإصابة بسرطان الرئة.
وفي الواقع لا يعد التدخين عامل الخطر الوحيد لسرطان الرئة، حيث تعد الطفرات الجينية والتعرض لتلوث الهواء والتدخين السلبي من ضمن الأسباب الأخرى التي تؤدي للإصابة بسرطان الرئة.
 

سرطان الرئة خرافات صحة

احدث المقالات

X