تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
سرطان الرحم
سرطان الرحم

تبدو بسيطة وطبيعية .. علامات تحذيرية على سرطان عنق الرحم انتبهي لها

2020-11-14

عادة ما يتم التركيز على سرطان الثدي لكونه واحدًا من أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى النساء، إلا أنه ليس الوحيد، إذ يعتبر سرطان عنق الرحم من الأنواع الشائعة للغاية وكثيرًا ما يتم تشخيصه أو كشفه في فترة متأخرة.

عادة ما يتم الاغفال عن سرطان الرحم لأن معظم أعراضه تبدو بسيطة ومخادعة، ولكننا نوضحها من خلال مجلة با-با ميل لكي تنتبهي أكثر ولا تتجاهليها:

الم الساق

ألم الساق شائعًا جدًا بين مختلف الأشخاص وخاصة النساء، ولكن هذا الألم مع ملاحظة تورم في الساق أو القدم يعد من العلامات المبكرة على سرطان عنق الرحم، ويحدث ذلك نتيجة تضخم عنق الرحم الذي يؤدي إلى عرقلة عملية تدفق الدم.

إفرازات مهبلية

من الأمور الشائعة بين السيدات والفتيات أيضًا، إلا أن ملاحظة زيادة الإفرازات مع وجود رائحة غير لطيفة وحدوثها بعدم إنتظام قد يشير إلى سرطان عنق الرحم.

 نزيف

من الأعراض الشائعة للغاية لسرطان عنق الرحم، حدوث نزيفًا مهبليًا غير مبرر خارج فترة الدورة الشهرية أو في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث أو بعد الجماع.

انزعاج أثناء التبول

بعيدًا عن الاملاح ومشاكل المسالك البولية، قد يشير الشعور بعدم الراحة واحساس لاذع أثناء التبول إلى هذا النوع من السرطان ويتطلب الأمر استشارة طبية فورية لأن ذلك يعني زيادة تضرر الأنسجة.

اضطراب التبول

ملاحظة تغييرات في عدد مرات التبول ومظهر البول نفسه، بما في ذلك اللون وما شابه وحتى الاصابة سلس البول، قد يشير إلى سرطان عنق الرحم.

ألم الحوض

يحدث هذا الألم بكثرة لدى الكثيرات من السيدات، ولكن استمرار أو تكرار آلام وتشنجات الحوض مع ملاحظة شدة الألم أكثر من المعتاد وخارج فترة الدورة الشهرية، يعتبر من علامات سرطان الرحم.

آلام الظهر

آلام الظهر شائعة للغاية وقد تحدث لعديد من السيدات، ولكن ملاحظتها مع بعض من الأعراض الأخرى المذكورة أعلاه وأدناه يمكن أن يدل على سرطان عنق الرحم.

عدم انتظام الدورة

بالإضافة إلى مختلف العوامل، قد يساهم سرطان عنق الرحم في عدم انتظام الدورة الشهرية، ولذا عليكِ الانتباه لملاحظة تغيير في نمط الدورة المعتاد سواء في التكرار أو الأعراض وسارعي باستشارة الطبيب.

ألم الجماع

قد يرتبط الشعور بانزعاج أو ألم أثناء الجماع بسرطان عنق الرحم، ويوضح الخبراء أنه حتى إذا لم يكن السرطان، فذلك الألم يشير إلى مشكلة لا يجب تجاهلها.

فقدان الوزن والإرهاق

قد يساهم سرطان عنق الرحم في تقليص عدد خلايا الدم الحمراء السليمة نتيجة ارتفاع مستويات خلايا الدم البيضاء لمقاومة المرض، الأمر الذي يؤدي إلى فقر الدم أو الأنيميا وبالتالي يسبب انخفاضًا في الطاقة وفقدانًا في الوزن مع الشعور بالإرهاق.

وتعد هذه من علامات سرطان عنق الرحم عندما تترافق مع أعراض أخرى مما ذُكر أعلاه.

صحة رشاقة سرطان الرحم

احدث المقالات

X