تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
6 تمارين معتمدة من أخصائي تقويم العمود الفقري لمحاربة آلام الرقبة
6 تمارين معتمدة من أخصائي تقويم العمود الفقري لمحاربة آلام الرقبة

6 تمارين معتمدة من أخصائي تقويم العمود الفقري لمحاربة آلام الرقبة

2020-11-26

يقضي الناس ما يقرب من خمس ساعات كل يوم في النظر إلى هواتفهم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى بعض الآلام والأوجاع الخطيرة في الرقبة، وكما توضح أخصائية تقويم العظام سيارا كابو يتوقع الباحثون في هارفارد ميديكال هيلث أن 7 من من كل 10 أشخاص سيعانون من آلام الرقبة في مرحلة ما من حياتهم. 

وفي الحقيقة التخلي عن أجهزة الهاتف المحمول لا يمكن اعتبارها خيارًا منطقيًا لمعالجة آلام الرقبة، وبدلًا من ذلك يمكننا ممارسة الرياضة بشكل صحيح إلى جانب بعض العادات الجيدة لمنع الأوجاع والآلام المرتبطة بالرقبة.

تمارين لمكافحة آلام وأوجاع الرقبة

إن تقوية وتمديد عضلاتك قد يساعد في تخفيف بعض آلام الرقبة المزعجة، لذلك بمساعدة مقومين العظام المحترفين، جمعنا أفضل تمارين الإطالة والتمارين الخالية من المعدات، حاولي أن تدمجيها في روتينك اليومي من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم، وتشمل هذه التمارين: 

تمرين إطالة عن طريق إرجاع الرأس للوراء وللأمام

أن ممارسة تمارين إطالة عن طريق موازنة وضعية الرأس نحو الأسفل أو للخلف بمساعدة الكتفين يساعد على زيادة حركة الرقبة وبالتالي التخفيف من أي آلام موجودة أو محتملة. 

تمرين إطالة عن طريق شد الجسم للأسفل

يعد هذا التمرين مفيدًا جدًا لفتح جدار الصدر الأمامي والكتفين، حيث أن هذه المنطقة غالبًا ما تكون متضررة بفعل الاستخدام المفرط للتكنولوجيا، وكما هو واضح بالصورة يتم شد الكتفين للأمام مما سيوفر ذلك مساحة لتتحرك رقبتك بمرونة. 

تمرين جلسة القطة

خلال هذا التمرين تقومين بالارتكاز على الركبتين واليدين بنفس وضعية القطة ومن ثم الضغط لأعلى وأسفل كما هو موضح بالصورة وذلك يساعد على زيادة المرونة في العمود الفقري والذي هو جزء كبير من آلام الرقبة في حال لم يكن في وضعه الطبيعي. 

تمرين الإطالة الـ"Padahastasana"

في هذا التمرين يتم مد العنق للأسفل وأيضًا مد أوتار الركبة، وهذا يساعد على تخفيف آلام الرقبة والأوراك المشدودة من الجلوس طوال اليوم في نفس الوضعية، وقد تحدث هذه الحالة بشكل خاص للأشخاص الذين يعملون على أجهزة الحاسوب. 

وضعية القوس

تساعد وضعية القوس على مواجهة الأكتاف المترهلة والضعيفة من خلال فتحها من الأمام وتقويتها من الخلف، حيث أن الأكتاف إذا كانت مصدرًا للألم فهذا يعني أن ألم الرقبة قادم بلا شك خاصة وأن هناك اتصال مباشر بين هذين الجزئين.

ثنية الذقن

هو تمرين بسيط يمكنك القيام به على مكتبك أو عند إشارة المرور أو حتى خلال اجتماع العمل، بحيث سيساعد هذا التمرين البسيط في زيادة فاعلية العمود الفقري إلى جانب تقوية عضلات الرقبة وبالتالي الحد أو التخفيف من أي آلام موجودة أو محتملة. 

آلام الرقبة تمارين صحة تقويم العمود الفقري

احدث المقالات

X