تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الصداع
الصداع

6 أعراض ستؤكد لك أنك تعانين من الصداع النصفي

2021-08-30

في الولايات المتحدة وحدها، يصيب الصداع النصفي ما يصل إلى 39 مليون من البالغين والأطفال، وبالنسبة للبعض قد يكون الصداع النصفي عرضيًا ويحدث على شكل نوبات، أما بالنسبة للآخرين يمكن أن يكون الصداع النصفي حالة مزمنة. 

وفي الواقع، إن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي من المهم جدًا أن يفهموا ما هي الأسباب وما الذي يمكن فعله للحد من شدة الألم، وبشكل عام توجد أربع مراحل من نوبة الصداع النصفي: 

  • مرحلة ما قبل الصداع: من يوم إلى ثلاثة أيام قبل ظهور الصداع 
  •  مرحلة  اقتراب الصداع ما يقرب من 10 إلى 30 دقيقة قبل الشعور بالألم الحقيقي
  •  الصداع والذي يستمر بشكل عام من 4 إلى 72 ساعة
  •  ما بعد الصداع من 24 إلى 48 ساعة
  • وفي المرحلة الأولية أو مرحلة ما قبل الصداع، تعد القدرة على التعرف عليها في وقت مبكر أم مهم، حيث يمكن من خلال ذلك إيقاف تطور الحالة،  وفي حال كنت تواجهين مشكلة في التعرف على المراحل المبكرة لنوبة الصداع النصفي، فقد يكون من الجيد البدء بالتعرف على أعراض الصداع النصفي والتي سنتحدث عنها من خلال هذه المقالة.

أعراض الصداع النصفي

-    ضغط الأذن

قد لا يدرك البعض أن ضغط الأذن جزء من الصداع النصفي، حيث قد يكون هناك معاناة من ضغط الأذن مباشرة قبل نوبات الصداع النصفي بشكل منتظم. 

-    تغيرات في المزاج وآلام في الرقبة

عندما تكون نوبة الصداع النصفي في طريقها لمداهمتك، فقد تشعرين بمزاج سيء وحالة من الغضب، إلى جانب الشعور بالآلام في الرقبة. 

-    الروائح الوهمية

الصداع النصفي يمكن أن يجعلنا حساسين جدًا للرائحة، وبالنسبة للبعض فإن شم أشياء غير موجودة يمكن أن يكون بمثابة تحذير من أن نوبة الصداع النصفي قادمة. 

-     الرغبة الشديدة في تناول السكر

قد يكون هناك رغبة في تناول السكريات قبل نوبة الصداع النصفي وأيضًا بعد انتهائها، لذلك قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان هذا تحذير من نوبة الصداع النصفي أم مجرد حب للحلويات. 

-    الأرق

من أكثر الأعراض الملحوظة والتي تدل على اقتراب نوبة الصداع النصفي هي الشعور بالضيق والأرق، إلى صعوبة في التركيز وأحيانًا شعور بالعطش الشديد أيضًا. 

-    وخز اللسان

قد يشعر الشخص بوخز باللسان كعرض من أعراض الصداع النصفي، إلى جانب احتمالية تعرضه لمتلازمة تململ الساقين أيضًا والتي تكون مزعجة وغير محتملة خاصة عند النوم. 

الصداع صحة رشاقة ناية اهتمام
 
 

احدث المقالات