تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تمارين يوغا
تمارين يوغا

5 تمارين يوغا لتنظيف الرئتين من المخاط والتنفس بطريقة أفضل

2020-11-18

الرئتين عضو هام للغاية في جسم الأنسان، لذا من المهم جدا المحافظة عليهما. المهمة الرئيسية للرئتين هي تزويد الجسم بالأكسجين وتخليصه من ثاني أكسيد الكربون، وبما أنهما يعملان بشكل مستمر، فمن المهم الحفاظ عليهما من خلال العمل على تطهيرهما بشكل منتظم و ودائم.

ونعلم جيداً، أن ممارسة تمارين اليوغا تعمل على تخفيف التوتر وتحسين كفاءة وظائف الرئة، مما يجعلها أقوى. كما تزيد من قدرة رئتيك وتجعل الممرات الهوائية والأنف يعملان بشكل أفضل.

فيما يلي، 5 تمارين يوغا تساعدك علي  طرد المخاط من الرئتين والمسالك الهوائية والتنفس بطريقة أفضل:

وضعية الأزرع المرفوعة

ابدأ الوضع بالوقوف بشكل مستقيم، بعد ذلك قم برفع ذراعيك فوق رأسك وقم بالتمدد لأعلى للتأكد من أن راحتي يديك تواجهان بعضهما البعض. يجب أن يكون رأسك بين ذراعيك. انحنى للخلف برفق، مع إبقاء ركبتيك مستقيمة وعينيك مفتوحتين. ابق هنا لبعض الوقت، عد إلى الوضع الأصلي وكرر الأمر.

وضعية القوس

استلقِ على السجادة مع توجيه معدتك للأرض، الآن قم بثنى ساقيك نحو الوركين وامسك كاحليك مع راحة يدك. ارفع ساقيك وذراعيك لأعلى ما تستطيع. حاول الحفاظ على هذا الوضع لأطول فترة ممكنة.

وضعية نصف القمر

نبدأ بوضعية المحارب الثالثة المدعومة على الساق اليمنى، مع وضع كلتا اليدين على الأرض، تحت الكتفين. نقوم بمد الذراع الأيسر لأعلى بشكل مستقيم وننظر لأعلى باتجاه أصابع اليد اليسرى. نبقى على هذا الوضع قدر أخذنا لثلاثة أنفاس عميقة على الأقل، ثم نكرر الخطوات السابقة على الجانب الآخر.

وضعية الجمل

للقيام بالوضع، اركع على سجادة اليوغا وضع يديك على الوركين. الآن قوس ظهرك وحرك راحة يدك على قدميك حتى ذراعيك مستقيمين. لا تثني رقبتك أو تجهدها وحاول إبقائها في وضع محايد. ابق في هذا الوضع لعدة ثوانى، ثم عد ببطء إلى الوضع الأولى مرة ثانية.

وضعية العجلة/ الجسر

استلقي على ظهرك، ثم اثنِ ركبتيك لتكونا موجهتين إلى الأعلى وتكون قدميك على الأرض. قَرِّب قدميك من حوضك قدر الإمكان مع إبقاء المسافة بين القدمين كعرض الحوض، ومع إبقاء الساقين متوازيين. مد ذراعيك نحو الأعلى ثم اثنِ مرفقيك بحيث يكونان المرفقين موجهين إلى الأعلى وضع راحتي كفيك على الأرض تحت كتفيك بحيث تكون أصابع يديك موجهة نحو قدميك.

خذ نفَساً عميقاً ثم مع الشهيق اضغط بكتفيك وقدميك على الأرض لترفع حوضك تدريجياً عن الأرض كأنك تقوم بوضعية الجسر ثم اضغط بكفيك على الأرض لترفع كتفيك ورأسك عن الأرض. إذا وصلت لأقصى حد يمكنك رفع حوضك به تنفس بهدوء وعمق لمدة ٥ إلى ١٠ أنفاس.

تمارين يوغا تمارين يوغا تنظيف الرئتين صحة

احدث المقالات

X