تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أطعمة يجب تجنبها خلال فترة الحيض
أطعمة يجب تجنبها خلال فترة الحيض

5 أطعمة يجب تجنبها خلال فترة الحيض.. تعرفي عليها

2021-09-05

قد يساعد ما تأكله في تقليل أعراض الدورة الشهرية أو تفاقمها. تشير التقديرات إلى أن أعراض متلازمة ما قبل الحيض تؤثر على أكثر من 90 في المائة من النساء الحائضات. تشمل أعراض الدورة الشهرية الشائعة تقلصات (ألم في أسفل البطن أو أسفل الظهر)، والانتفاخ، وظهور حب الشباب  والتهاب الثدي  والتعب  وتقلبات المزاج.
تشير بعض الأبحاث إلى أن التغييرات الغذائية يمكن أن تكافح أعراض فترة معينة. وجدت دراسة أجريت عام 2018 في إسبانيا أن تناول المزيد من الفواكه والخضروات خلال الفترات ساعد على تقليل التقلصات وآلام الدورة الشهرية.

وجدت دراسة أخرى أن النساء اللواتي تناولن مكملات أوميغا 3 عانين من انخفاض كبير في شدة آلام الدورة الشهرية. تفقد النساء ذوات الدورة الثقيلة للغاية كمية الحديد بشكل ملحوظ خلال الدورة الشهرية.

اقترحت دراسة عام 2013 أن تناول الأطعمة الغنية بالحديد قد يقلل من خطر الأعراض المرتبطة بالحيض. يوصي الخبراء أيضًا بالحد من تناول الصوديوم إلى 1500 ملليغرام يوميًا لتقليل الانتفاخ المرتبط بالفترة وزيادة الوزن، بينما تساعد بعض الأطعمة على تخفيف أعراض الدورة، هناك أيضًا الأطعمة التي يمكن أن تزيد الألم سوءًا.

إليك بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبها خلال الفترات لتقليل تلك الأعراض الشهرية غير المريحة.

الكافيين والمشروبات الغازية

 في حين أن الكافيين يمكن أن يؤدي إلى تقلبات مزاجية غير منتظمة، فإن المشروبات الغازية مثل الصودا يمكن أن تسهم في الانتفاخ. تجنب القهوة والشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية بما في ذلك مشروبات الطاقة خلال فترات الحيض، كما يجب الإلتزام بالمياه العادية لإرواء عطشك.

الأطعمة السكرية

 السكر هو أيضًا مسبب للالتهابات في الجسم ويمكن أن يسبب ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم، ويعزز طاقتك على الفور. لكنها لن تدوم طويلًا وستنهار مستويات طاقتك فجأة ، مما يجعلك متعبًا أكثر من ذي قبل.

الأطعمة المقلية

أشارت دراسة أجراها قسم التغذية بجامعة نورث كارولاينا في جرينسبورو إلى أن الأطعمة المقلية يمكن أن تسبب الالتهاب وتزيد الألم أثناء الدورة الشهرية.

الأطعمة المالحة

تناول الكثير من الصوديوم يمكن أن يزعج توازن الماء في الجسم ويؤدي أيضًا إلى الجفاف. وذلك لأن الملح مسترطب بطبيعته أو بكلمات أبسط، يمتص الماء في جسمك ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى احتباس الماء والانتفاخ. تناول الطعام غير المرغوب فيه بسهولة، والذي عادة ما يحتوي على مستويات عالية جدًا من الصوديوم.

فترة الحيض صحة تغذية
 
 

احدث المقالات