تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
علاجات طبيعية لعلاج تكيس المبايض
علاجات طبيعية لعلاج تكيس المبايض

4 علاجات طبيعية لعلاج تكيس المبايض

2022-01-23

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، هو اضطراب هرموني شائع يصيب حوالي 15 % من النساء في سن الإنجاب، وقد تعاني النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات من دورات الطمث غير المنتظمة، وغزارة نمو الشعر، وحب الشباب، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع معدل حدوث الإجهاض، وغيرها من المشاكل الصحية.

متلازمة تكيس المبايض هي أيضًا السبب الأكثر شيوعًا للعقم، ولحسن الحظ، يمكن معالجة متلازمة تكيس المبايض، وهناك العديد من الطرق لتقليل أعراض متلازمة تكيس المبايض أو القضاء عليها، كممارسة اليوغا، التى تعد إحدى الطرق الفعالة لعلاج الحالة بشكل طبيعي.

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لتقويم العظام، يمكن لليوغا التقليل من أعراض متلازمة تكيس المبايض، حيث أن ممارسة اليوغا لمدة ساعة، ثلاث مرات في الأسبوع، يمكن أن تقلل مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة 29 % على مدى ثلاثة أشهر لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

ووجد الباحثون أيضًا انخفاضًا في مستويات الأندروجين بما في ذلك هرمون التستوستيرون هو مفتاح إدارة أعراض متلازمة تكيس المبايض.

كما ساعد أيضاً ممارسة اليوغا في تقليل ظهور حب الشباب وتحسين انتظام الدورة الشهرية لدى بعض النساء.

 فيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تحسين أعراض متلازمة تكيس المبايض، وفقاً لموقع " ذا هيلث سايت" الطبي:

- بذور الحلبة أو الميثي

عادة ما تستخدم بذور الحلبة أو أوراق الميثي لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي. لكن قدراته العلاجية تتجاوز تحسين مشاكل الهضم لديك.

وقد نشرت دراسة في المجلة الدولية للعلوم الطبية أن مستخلصات بذور الحلبة يمكن أن تساعد في علاج كيس المبيض، وأعراض متلازمة تكيس المبايض وزيادة فرص المرأة في الخصوبة.

ووفقاً للدراسة، فقد تم إعطاء النساء اللواتي عانين من متلازمة تكيس المبايض ومشاكل في الحمل مقتطفات بذور الحلبة في شكل كبسولات (حوالي 500 ملغ كل يوم) لمدة 90 يومًا.

في نهاية الدراسة، كان ما يقرب من 71 % من النساء لديهن دورة شهرية منتظمة و 12 % منهن حملن أثناء العلاج، حيث يعزز الاستهلاك المنتظم لبذور الحلبة إفراز الهرمون الملوتن والهرمون المنبه للجريب، الذي يساعد على تخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض.

- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو واحد من أفضل الخيارات للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، يحتوي على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وإفراز الأنسولين، نظرًا لأنه يمكن هضم زيت جوز الهند بسهولة، فإنه يمكن أن يوفر لك المزيد من الطاقة.

كما يمكن أن يساعدك زيت جوز الهند على حرق المزيد من السعرات الحرارية في اليوم، مما قد يساعد على فقدان الوزن.

بالنسبة للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، يمكن أن يساعد التخلص من 10٪ فقط من وزن الجسم على إعادة الدورة الشهرية إلى طبيعتها، ويمكن أن يساعد فقدان الوزن أيضًا في تحسين حساسية الأنسولين وتخفيف بعض أعراض الاضطراب.

- شاي أخضر

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، وهي الكاتيكين، معالجة الهرمونات التي تؤدي إلى تكيسات المبيض، ويمكن أن يساعد شرب الشاي الأخضر أيضًا في تقليل مستويات الأنسولين والانتفاخ.

وفقًا لدراسة نشرت في عام 2017، يمكن أن يؤدي استهلاك الشاي الأخضر يوميًا إلى فقدان الوزن، وانخفاض مستويات الأنسولين الصائم، وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون الحر لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

- عصير الصبار

يحتوي عصير الصبار على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تقليل مستوى الكوليسترول وتحسين عمل المبيضين.

شرب عصير الصبار يساعد على إزالة السموم وتنظيف الجهاز الهضمي، ولهذا ينصح، النساء اللواتي عانين من متلازمة تكيس المبايض، بدء يومهم بعصير الصبار.

تكيس المبايض علاج تكيس المبايض علاجات طبيعية لتكيس المبايض علاجات طبيعية

احدث المقالات