تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
"يحفز نمو الشعر" .. 7 أسباب تدفعك إلى تضمين الروزماري في نظامك الغذائي
"يحفز نمو الشعر" .. 7 أسباب تدفعك إلى تضمين الروزماري في نظامك الغذائي

"يحفز نمو الشعر".. 7 أسباب تدفعك إلى تضمين الروزماري في نظامك الغذائي

2023-06-14

أصبح عدد لا بأس به من الناس مؤخرًا يلجئون إلى عادات الأكل الصحية للحفاظ على وزن مثالي وتجنب الأمراض. في هذا السياق نقدم لك عشب يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي الصحي، وهي "روزماري" أو ما يعُرف بـ إكليل الجبل.

يستخدم روزماري على نطاق واسع بالأدوية التقليدية والأيورفيدا. نظرًا لاحتوائه على مضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة، كما أنه يُستخدم لتحسين الذاكرة وعسر الهضم والتهاب المفاصل وتساقط الشعر وغير ذلك .

اليك الفوائد الصحية لعشبة روزماري ولماذا يجب أن إدراجها في نظامك الغذائي 

- يحسن الهضم

تشير تقارير إلى أن إكليل الجبل يساعد في علاج اضطراب الأمعاء وعسر الهضم والغازات، ويُحفز إطلاق الصفراء، وهو من شأنه المساعدة في هضم الدهون، وتنشيط آليات الدفاع المضادة للأكسدة، والتي بدورها تساعد في حماية الكبد.

- جيد للوظيفة المعرفية العقلية

استخدم الإغريق والرومان روزماري في العصور القديمة لتعزيز الذاكرة. ويعتقد أن استنشاقه  قد يحسن التركيز والتفكير في مراحل العمر المتقدمة.

- يحفز نمو الشعر

وفقا لبعض الدراسات، يساعد زيت إكليل الجبل على تعزيز نمو الشعر. فهو يحول دون مهاجمة بصيلات الشعر من بعض الهرمونات التي تسبب الثعلبة لدى الرجال. لذلك، قد يساعد على مكافحة الصلع أيضًا لدى الذكور.

- يقلل خطر الإصابة بالتنكس البقعي

قد يبطيء شرب شاي إكليل الجبل من تطور الأمراض مثل إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وهو حالة طبية عادة ما تُصيب كبار السن وتؤدي إلى فقدان البصر.  

- يخفف الإجهاد

يمكن أن يساعد استنشاق زيت إكليل الجبل في تقليل مستويات الإجهاد والكورتيزول، والذي بدوره يمكن أن يساعد في التحكم في تقلب المزاج وتخفيف فرص الإجهاد المزمن والاكتئاب وغيرها من المشاكل ذات الصلة.

- قد يحسن الدورة الدموية

يمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية إلى منع تدفق الأكسجين لأنحاء الجسم، ما يؤثر سلبيًا على الرئتين والقلب والعضلات. حيث يعمل زيت روزماري على تدفئة الدم بحيث يصل الدم إلى أصابع يديك وقدميك بسهولة أكبر.

- يحسن مستويات السكر في الدم

يرتفع السكر في الدم عندما يتراكم الجلوكوز في مجرى الدم، مما يؤدي إلى إطلاق الأنسولين في مجرى الدم. بدون وجود أنسولين، يصبح الجلوكوز أكثر تركيزًا ما يسمى (فرط سكر الدم)، في هذه الحالة يمكن أن يلحق الضرر بالأوعية الدموية والأعصاب والأعضاء الأخرى. ولذلك، من المهم ضبط مستويات السكر في الدم. 

يحتوي شاي روزماري على مركبات قد تساعد على خفض مستويات السكر في الدم من خلال ممارسة تأثيرات تشبه الأنسولين. كما يساعد على زيادة امتصاص الجلوكوز في خلايا العضلات، والتي بدورها سوف تساعد على إدارة مستويات السكر في الدم. 

الروزماري فوائد الروزماري أهمية الروزماري

احدث المقالات