تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
بقايا الطعام
بقايا الطعام

هل يمكن وضع بقايا الطعام الساخن في الثلاجة مباشرة؟

2023-01-02

يعد تخزين بقايا الطعام بشكل مناسب أمرًا ضروريًا لتجنب الإصابة بالمرض، وذلك لأن النمو البكتيري الزائد قد يؤدي إلى التسمم الغذائي. 

ومع ذلك، قد يتساءل البعض عما إذا كان من الأفضل وضع بقايا الطعام الساخن في الثلاجة على الفور، لذا من خلال هذه المقالة سنوضح ما إذا كان من الآمن وضع بقايا الطعام الساخن في الثلاجة مباشرة أو أنه من الأفضل الانتظار قليلًا حتى يبرد. 

هل من الآمن وضع بقايا الطعام الساخن في الثلاجة على الفور؟ 

في الحقيقة يمكن أن تنمو البكتيريا على بقايا الأطعمة إذا تم تركها في الخارج لفترة طويلة، وعلى هذا النحو قد يرغب البعض في تقليل هذه المخاطر عن طريق وضع بقايا الطعام الساخن في الثلاجة على الفور. 

ولكن تنصح وزارة الزراعة الأمريكية بإمكانية وضع كميات صغيرة من الأطعمة الساخنة على الفور وبأمان في الثلاجة، فعلى سبيل المثال يمكن وضع الكميات الصغيرة من الطعام أو أن تكون تكفي لملء الأواني البلاستيكية الصغيرة قبل وضعها في الثلاجة.

والسبب فيما سبق هو أنه قد تؤدي الأطباق الكبيرة من بقايا الطعام الساخن إلى تسخين الأطعمة المحيطة، مما يضعها في خطر درجة الحرارة ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، ولكي تكون في الجانب الآمن، توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتقسيم الأطباق الكبيرة مثل الحساء إلى أطباق صغيرة قبل التبريد.

سلامة الغذاء وبقايا الطعام

على الرغم من أن معظم الناس يدركون أهمية سلامة الغذاء والنظافة لمنع التسمم الغذائي، إلّا أن 50-85% من الأمراض المنقولة بالغذاء مرتبطة بتناول الطعام في المنزل، بالإضافة إلى ذلك يرتبط سوء التعامل مع الطعام مثل ممارسات التبريد غيرالملائمة بزيادة حدوث أمراض الجهاز الهضمي المتعلقة بالأغذية. 

ولقد أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يمارسون النظافة الغذائية الجيدة لديهم بقايا طعام مع نمو بكتيري أقل وتكرار أقل للتسمم الغذائي. 

وتنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بعدم ترك الأطعمة لفترات طويلة في درجة حرارة الغرفة أو في نطاق 4-60 درجة مئوية، وهي الدرجة التي يسهل فيها النمو السريع للبكتيريا في الغذاء، أما بالنسبة لدرجات حرارة التبريد الآمنة فإنها تبلغ 4 درجات مئوية أو أقل، وهي الدرجات التي يتم فيها حفظ برودة الأطعمة وبقائها في أمان من منطقة الخطر. 

صحة رشاقة عناية اهتمام الطعام بقايا الطعام

احدث المقالات