تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الزبدة
الزبدة

هل تفسد الزبدة إذا لم يتم وضعها في الثلاجة؟

2023-01-02

تعد الزبدة من ضمن أحد المكونات الشائعة في المطبخ، وعندما يتم تخزينها في الثلاجة تصبح صلبة ونحتاج دائمًا لتليينها إو إذابتها قبل استخدامها في معظم الوصفات. 

وأحيانًا بسبب أنه أغلب الأحيان يتم استخدام الزبدة بشكلها السائل، يقوم الناس بتخزينها خارج الثلاجة لاستعمالها بشكل فوري، ولكن السؤال هنا هو هل تفسد الزبدة إذا لم يتم وضعها في الثلاجة؟ من خلال هذه المقالة سنتعرف على الإجابة إلى جانب معرفة ما إذا كانت الزبدة بالفعل تحتاج إلى التبريد أم لا. 

هل تفسد الزبدة إذا لم يتم وضعها في الثلاجة؟ 

في الواقع الزبدة تعد من أحد منتجات الألبان، وهذا يعني أنها مصنوعة من حليب الأبقار، بحيث يتم تصنيعها عن طريق تقليب الحليب حتى يتحول إلى زبدة، والزبدة فريدة من نوعها بين منتجات الألبان بسبب محتواها العالي من الدهون، حيث تحتوي الزبدة على أكثر من 80% دهون، وعلى عكس منتجات الألبان الأخرى فهي لا تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات أو الكثير من البروتين. 

إضافة لما سبق، الزبدة لا تفسد بسرعة مثل منتجات الألبان الأخرى، نظرًا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون ومحتوى منخفض نسبيًا من الماء، لذلك من غير المرجح أن تدعم الزبدة نمو البكتيريا، خاصة إذا كانت الزبدة مملحة مما يجعل البيئة غير ملائمة للبكتيريا . 

ولكن على الرغم من أن الزبدة لديها مخاطر منخفضة لنمو البكتيريا، إلّا أن محتواها العالي من الدهون يعني أنها عرضة للتلف، وقد تتعفن الدهون أو تفسد من خلال عملية تسمى الأكسدة والتي تغير تركيب الزبدة الجزيئي وتنتج مركبات قد تكون ضارة، ويمكن للحرارة والضوء والتعرض للأكسجين تسريع هذه العملية. 

ولكن قد يستغرق تلف الزبدة بحسب الدراسات ما بين عدة أسابيع إلى أكثر من عام، وهو الوقت الذي قد تبدأ فيه الأكسدة بالتأثير سلبًا على الزبدة اعتمادًا على طريقة التخزين. 

لذا بشكل مختصر، من الأفضل الاحتفاظ بالزبدة غير المملحة وغير المبسترة في الثلاجة، وذلك لتقليل فرص نمو البكتيريا، إلى جانب أنها ستبقى طازجة لفترة أطول، حيث يؤدي التبريد إلى إبطاء عملية الأكسدة، كما ينصح عمومًا بعدم ترك الزبدة في الخارج لأكثر من يومين من أجل الحفاظ على نضارتها. 

نصائح يجب اتباعها عند اختيار تخزين الزبدة خارج الثلاجة

بينما يجب حفظ أنواع معينة من الزبدة في الثلاجة، لا بأس من الاحتفاظ بالزبدة المملحة خارجًا، وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها عند تخزين الزبدة في درجة حرارة الغرفة: 

  • احتفظ بكمية صغيرة فقط من الزبدة خارجًا وقم بتخزين الباقي في الثلاجة لاستخدامه في المستقبل
  • احرص على حماية الزبدة من الضوء
  • خزّن الزبدة خارجًا ولكن في وعاء محكم
  • احفظ الزبدة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة أو مصادر الحرارة الأخرى
  •  قم بتخزين الزبدة خارج الثلاجة فقط إذا ظلت درجة حرارة الغرفة أقل من 21 درحة مئوية
الزبدة صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات