تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل يمكن للكحول أن يقتل الجراثيم؟
هل يمكن للكحول أن يقتل الجراثيم؟

هل يمكن للكحول أن يقتل الجراثيم؟ إليك كل ما تحتاج لمعرفته

2022-12-20

يتساءل العديد من الناس عما إذا كان الكحول لديه القدرة على قتل الجراثيم سواء على البشرة أو على الأسطح في المنزل، والإجابة بكل اختصار هي نعم، من الحتمل أن تفعل الكحول ذلك. 

وفي الواقع للكحول خصائص مضادة للميكروبات، وهذا يعني أنه عندما يكون الكحول بالتركيز الصحيح فهو قادر على أن يقضي على الجراثيم مثل البكتيريا والفيروسات، ولكن كما هو الحال مع معظم الأشياء فإن فعالية الكحول تعتمد على عوامل مختلفة. 

ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على كيفية عمل الكحول في قتل الجراثيم المختلفة، بما في ذلك فيروس كورونا وغيرها من الأنواع الأخرى التي قد تضر الإنسان وتؤدي إلى إصابته بالأمراض. 
 

للكحول


هل يمكن للكحول أن يقتل الجراثيم؟

يقتل الكحول الجراثيم من خلال عملية كيميائية بسيطة تسمى التمسخ أو الإفساد، وهي عملية يفقد فيها البروتين أو الحمض النووي هيكله الرباعي والثلاثي والثنائي الموجود في بنية الجراثيم، وعندما تتفكك البروتينات وتفقد بنيتها لا تستطيع الخلايا العمل بشكل صحيح ويفقدون حماية الغشاء ويصابون بالجفاف ويموتون بسرعة. 

وتحتوي أكثر المطهرات التي تعتمد على الكحول على الإيثانول والذي يعد فعالًا إلى حد ما في القضاء على البكتيريا والفيروسات سواء على البشرة أو على أنواع مختلفة من الأسطح، وبشكل عام يعتبرالإيثانول موثوقًا، كما توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتركيز الكحول بين 60-90 بالمائة لأغراض التطهير والتعقيم. 

لذلك عند شراء منتجات المنظفات المنزلية أو معقمات الأيدي التي يمكن أن تقتل الجراثيم اختر دائمًا المنتجات التي تحتوي على 60% على الأقل من الإيثانول. 

هل يمكن للكحول أن يقتل جميع أنواع الجراثيم أو بعض الأنواع فقط؟ 

في الحقيقة عندما يكون تركيز الكحول بين 60-90% يمكن أن يقتل مجموعة واسعة من الجراثيم، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والفطرييات، فعلى سبيل المثال يمكن للكحول القضاء على البكتيريا الشائعة مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا، كما ثبت أيضًا أن الكحول يقتل الفيروسات مثل التهاب الكبد B، وفيروس نقص المناعة البشرية، والإنفلونزا وفيروسات الأنف وفيروس كورونا. 

كيف يمكن استخدام الكحول بشكل فعّال للتعقيم؟ 

عند اختيار معقم يحتوي على الكحول، تذكر أن تبحث عن المنتج الذي يحتوي على نسبة 60%  على الأقل من الكحول، كما يجب الاحتفاظ بالمنتجات التي تحتوي على الكحول بعيدًا متناول الأطفال والحيوانات الأليفة، وتذكر دائمًا أن المنتجات الكحولية قابلة للاشتعال ويجب ابعادها عن أي مصدر لهب، وأخيرًا يجب الاحتفاظ بهذه المنتجات مغلقة لمنع التبخر الذي قد يضعف تركيز الكحول. 

ما الأشياء الأخرى التي يمكن أن تقتل الجراثيم على اليدين أو الأسطح؟ 

في الواقع يعد استخدام الماء والصابون أفضل طريقة لقتل الجراثيم الموجودة على اليدين، ويمكن فعل ذلك من خلال غسل اليدين وتبليلهما بالماء جيدًا ومن ثم غسلهما بالصابون وفركهما جيدًا لمدة 20 ثانية على الأقل ومن ثم شطفهما وتجفيفهما جيدًا. 


نصائح تحميك من القلق النفسي بسبب كورونا


 

هل يمكن للكحول أن يقتل الجراثيم؟ جراثيم تعقيم

احدث المقالات