تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
آثار جانبية وأضرار لكثرة استخدام معقم اليدين..تعرفي عليها
آثار جانبية وأضرار لكثرة استخدام معقم اليدين..تعرفي عليها

آثار جانبية وأضرار لكثرة استخدام معقم اليدين..تعرفي عليها

2022-12-07

أصبح معقم اليدين في الوقت الحالي أكثر شيوعًا من أي وقت مضى، ويرجع ذللك في جزء كبير منه إلى فعاليته خلال جائحة كورونا، حيث أن معقم اليدين يقتل الجراثيم على اليدين والأسطح الأخرى عند ملامستها، مما يساعد على إبطاء انتشار الأمراض المعدية. 

وفي الواقع، أثبت معقم اليدين أنه مفيد في قتل الجراثيم، ولكن في نفس الوقت كثرة استخدامه يمكن أن تكون له آثارًا جانبية، من بينها جفاف الجلد وتشققه أو تغير اللون والتقشر، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على المزيد من أضرار كثيرة استخدام معقم اليدين. 
 

آثار جانبية وأضرار لكثرة استخدام معقم اليدين..تعرفي عليها


أضرار كثرة استخدام معقم اليدين

  • يجفف البشرة

يعتبر الكحول مطهرًا فعالًا، مما يعني أنه يقتل البكتيريا والفيروسات على الأسطح، ولكن في نفس الوقت من المعروف أن الكحول له تأثير على البشرة، حيث أنه يؤدي إلى الجفاف ويزيل الرطوبة،  خاصة عند استخدام المعقم على اليدين عدة مرات في اليوم.

  • يؤدي إلى الإصابة بالأكزيما

قد تلاحظ بعد أن يجف معقم اليدين أنه تصبح هناك احتمالية كبيرة للإصابة بالاكزيما، وذلك من خلال ظهور بقع مسببة للحكة ومتغيرة اللون، وفي حال كنت أساسًا تعاني من الأكزيما فإن المواد الكيميائية يمكن أن تزيد الأعراض سوءًا.


أعراض الأكزيما عند الأطفال وطرق علاجها


  • يؤثر على الهرمونات

يحتوي معقم اليدين أحيانًا على عنصر يسمى التريكلوسان، وهو عنصر يهدف إلى قتل البكتيريا، وقد تم استخدامه في منتجات مثل معجون الأسنان وصابون الجسم، وبحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فإن بعض الدراسات تشير إلى أن التعرض العالي للتريكلوسان قد يعطل دورات الهرمونات الطبيعية بل ويؤثر على الخصوبة وقد تم حظر هذا العنصر في عدة أنواع من المنتجات. 

  • يقاوم المضادات الحيوية

توضح الدراسات أن التريكلوسان يهدف إلى قتل البكتيريا، ولكن الإفراط في استخدامه قد يساهم في زيادة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، ولا زالت هناك المزيد من الأبحاث لتحديد كيفية تأثير هذا العنصر على صحة الإنسان. 

مخاطر معقم اليدين

  • يمكن أن يكون ضارًا إذا تم ابتلاعه

إن الكميات الكبيرة من الكحول والمكونات الأخرى في معقم اليدين تجعله غير آمن للاستهلاك البشري، حيث يقول مركز تكساس الطبي أن أي شخص يبتلع كمية كبيرة من معقم اليدين يمكن أن يصاب بأعراض تشبه أعراض التسمم الكحولي. 

  • يمكن أن يسبب العمى إذا دخل في العينين

من السهل استخدام معقم اليدين ومن ثم لمس عينك عن طريق الخطأ، وفي الواقع يمكن أن تسبب المستويات العالية من الكحول في معقم اليدين حروقًا كيميائية في الطبقة الخارجية للعين، وعادة ما يتلئم الضرر الناجم عن معقم اليدين، ولكن قد تواجه بعض الأعراض أثناء التعافي مثل الرؤية الضبابية، الألم، الاحمرار. 

فوائد معقم اليدين وكيفية استخدامه بأمان

  • يقتل معظم أنواع البكتيريا بسرعة على معظم الأسطح
  • فعال جدًا في قتل البكتيريا وفي وقت أقل من غسل اليدين بالماء
  • سهل الوصول إليه والاستخدام أكثر من الماء والصابون

ولاستخدام معقم اليدين بشكل صحيح، يجب ألّا تستخدمه إلّا عندما تكون يديك خالية من الأوساخ المرئية، ويجب أن يتم فرك اليدين معًا حتى يتم امتصاص المعقم تمامًا، وللحصول على أفضل النتائج ضع مرطبًا في أسرع وقت ممكن بعد الجفاف الذي يحدث لليدين بعد استخدام المعقم. 
 


وصفات صنع معقم اليدين في المنزل


 

آثار جانبية لكثرة استخدام معقم اليدين أضرار لكثرة استخدام معقم اليدين

احدث المقالات