تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تعتمد هذه الحمية على تناول وجبة واحدة فقط يوميًا
تعتمد هذه الحمية على تناول وجبة واحدة فقط يوميًا

هل يمكن لتناول وجبه واحدة يوميا مساعدتك على خسارة الوزن؟

2021-12-07

بجانب ممارسة الرياضة واتباع نمط حياة صحي، عادة ما يرتبط الوزن بالنظام الغذائي، سواء زيادته أو فقدانه.

وفيما يتعلق بفقدان الوزن، شهدنا مؤخرًا العديد من الحميات المختلفة التي تعد بالتخلص من الوزن الزائد، بما في ذلك حمية أو نظام "وجبة واحدة في اليوم"، والتي كما يشير اسمها، تعتمد على تعزيز فقدان الوزن من خلال تناول وجبة واحدة فقط في اليوم، فهل ذلك صحيحًا وصحيًا حقًا؟

سنعرف من خلال مجلة "ذا هيلث"، كل ما يتعلق بحمية "وجبة واحدة في اليوم" OMAD:

ما هي؟

تعتمد هذه الحمية على تناول وجبة واحدة فقط يوميًا، في الليل، حيث تعمل على حرق الدهون بشكل طبيعي.

هذا ومن خلال تناول وجبة واحدة في اليوم، يضطر الجسم إلى استهلاك الطاقة من هذه الوجبة فقط، على عكس تناول أكثر من وجبة، والتي حينها يحصل الجسم على وفرة من الطاقة من هذه الوجبات ويستهلكها طوال اليوم.

 

طريقة اتباع الحمية

بما أنه يتم الاعتماد على وجبة واحدة فقط طوال اليوم، يُنصح بالحرص على اختيار مكوناتها، حيث من الهام أن تشمل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من مصادر مختلفة، بما في ذلك الخبز والحبوب والأرز والمعكرونة جنبًا إلى جنب مع الخضروات والبقوليات والفواكه ومنتجات الألبان واللحوم الخالية من الدهون والبيض، مما يضمن احتواء الوجبة على ما يحتاجه الجسم من بروتينات وكربوهيدرات ودهون.

هذا وفي حالة الشعور بالجوع خلال النهار، يمكنك تناول وجبتين خفيفتين صغيرتين مع بيض مسلوق أو فاكهة، أو يمكنك أيضًا استهلاك المشروبات منخفضة السعرات الحرارية، مثل القهوة السوداء أو الشاي، كما سيساعد شرب الماء على مدار اليوم على تخفيف جوعك.

الفوائد

تشبه هذه الحمية نظام الصيام المتقطع بعض الشيء، وقد أوضح الخبراء أن تقليل 20-25 % من السعرات الحرارية من الوجبات اليومية، يمكن أن يعزز صحة القلب والذاكرة، كما أشار الخبراء إلى أن حمية "وجبة واحدة في اليوم" تساهم في تحسين مستويات السكر في الدم، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل بدء مرضى السكري في اعتماد هذه الحمية.

من لا يناسبه هذه الحمية

لا يُنصح بهذه الحمية للحوامل والمرضعات، حيث يكنّ بحاجة للمزيد من السعرات الحرارية، كما يجب على الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي تجنب هذه الحمية.

وأخيرًا وليس أخرًا، من الهام استشارة الطبيب أو اخصائي تغذية قبل اعتماد أي نظام غذائي.

صحة رشاقة رجيم وزن تغذية

احدث المقالات