تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
غسول الفم
غسول الفم

هل يمكن أن يكون غسول الفم ضارًا بالصحة؟

2023-01-04

يحتوي غسول الفم على مكونات مضادة للبكتيريا لتنظيف الأسنان، بالإضافة إلى مكونات أخرى تعطي نكهة للغسول، وأحيانًا تحتوي بعض أنواع الغسول على الكحول كعنصر غير نشط في حين أن الأنواع الأخرى تكون خالية من الكحول. 

وبالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن يكون لغسول الفم بعض الآثار الجانبية غيرالسارّة، كما أن بعض الناس يتخوفون بشأن بعض الأصباغ والنكهات الكيميائية في بعض ماركات غسول الفم، ومع ذلك لا يعتبر بشكل عام غسول الفم سيئًا، ولكن قد يكون هناك بعض الآثار الجانبية له والتي سنذكرها بالتفصيل من خلال هذه المقالة.

آثار جانبية محتملة لغسول الفم

-    قد يسبب تهيج

يتم استخدام عنصر يسمى كبريتات لوريل الصوديوم في بعض معاجين الأسنان ومنتجات غسول الفم، وذلك بهدف عمل رغوة في الفم، وأحيانًا يكون بعض الناس عرضة للإصابة بقرح في الفم، ومن خلال استخدام غسول الفم الذي يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم، فإن ذلك يزيد من انتشار القروح ويجعلها أسوأ. 

-    قد يسبب جفاف الفم

جفاف الفم هي حالة لا تنتج فيها الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب للحفاظ على اللسان مرطبًا وللمساعدة في منع تسوس الأسنان، ووفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية قد ينصح بغسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد عند حدوث جفاف الفم، ولكن بشكل عام فإن غسول الفم الذي يحتوي على الكحول قد يزيد أعراض جفاف الفم سوءًا. 

-    قد يسبب حرقان أو ألم عند الاستخدام

يستمتع بعض الأشخاص بالإحساس بالوخز عند استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكحول، ولكن بالنسبة للآخرين يمكن أن يكون الشعور أشبه بألم لا يحتمل، وفي الواقع ما يحدث هو أن بعض أنواع غسولات الفم تحتوي على ما يصل إلى 25% من الكحول، مما يجعل الألم أكثر قوة. 

-    قد يزيل الميكروبيوم الفموي الصحي

قد يقتل أي نوع من أنواع غسول الفم سواء كان خاليًا من الكحول أو يحتوي على الكحول عددًا كبيرًا من البكتيريا في الفم، وفي الحقيقة يمكن أن تؤدي بعض البكتيريا في الفم إلى تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، في حين أن البكتيريا الأخرى في هي الواقع جزء مما يسمى بالميكروبيوم الفموي الصحي والذي يساعد في تكسير الطعام والحفاظ على صحة الأسنان واللثة. 

-    قد يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان

يحتوي غسول الفم أيضًا على مكونات صناعية تم ربطها بزيادة مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وبحسب الدراسات فإن الأشخاص الذين يستخدمون غسول الفم بانتظام قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرأس والررقة مقارنة بالأشخاص الذين لم يستخدموا غسول الفم مطلقًا. 

من الأشخاص الذين لا يجب أن يستخدموا غسول الفم؟ 

يجب أن ألّا يستخدم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات غسول الفم، كما يجب الإشراف على الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات عند استخدامهم غسول الفم وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية. 

وأيضًا إذا كان الشخص يعاني من تقرحات في الفم أو كان جهاز المناعة ضعيف لديه أو يخضع لعلاج كيميائي فقد يرغب في تجنب استخدام غسول الفم، إضافة لما سبق إذا كان لدى الشخص أي رد فعل تحسسي تجاه أي نوع من مكونات غسول الفم مثل فلومينثول أو إكسيليتول، فيجب التحقق من الملصقات الخاصة بالمنتجات بعناية قبل الشراء لاختيار الأنسب والأكثر أمانًا. 

غسول الفم صحة رشاقة فوائد عناية اهتمام

احدث المقالات