تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل يمكن أن يساعد الأكل ببطء على فقدان الوزن؟
هل يمكن أن يساعد الأكل ببطء على فقدان الوزن؟

هل يمكن أن يساعد الأكل ببطء على فقدان الوزن؟ إليك الإجابة

2022-08-18

كثير من الناس يأكلون طعامهم بسرعة وبلا مبالاة، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن ومشكلات صحية أخرى، وقد يكون تناول الطعام ببطء نهجأ أكثر ذكاءًا حيث يمكن أن يوفر العديد من الفوائد، ومن خلال هذه المقالة سنستعرض فوائد الأكل ببطء للجسم. 

الأكل بسرعة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن

يميل الأشخاص الذين يأكلون بسرعة إلى زيادة وزنهم، وفي الحقيقة هم أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 115% للإصابة بالسمنة، وفي إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 4000 من البالغين في منتصف العمر، كان أولئك الذين قالوا أنهم تناولوا طعامًا سريعًا يميلون إلى أن يكونوا أثقل وزنًا، إلى جانب أنهم اكتسبوا أكبر وزن في الجسم منذ سن 20. 

الأكل ببطء يساعد على تناول كميات أقل

تتحكم الهرمونات إلى حد كبير في الشهية وتناول السعرات الحرارية، وبعد تناول الوجبة تقوم الأمعاء بقمع هرمون يسمى جريلين والذي يتحكم في الجوع، بينما يطلق أيضًا هرمونات الشبع والتي تخبر عقلك بأنك قد أكلت وتقلل من الشهية وتساعدك على التوقف على الأكل. 

وتستغرق هذه العملية حوالي 20 دقيقة، لذا فإن الإبطاء في تناول الأكل يمنح العقل الوقت الذي يحتاجه لتلقي هذه الإشارات، وعندما يتم تناول الطعام بسرعة كبيرة يؤدي ذلك إلى الإفراط في تناول الطعام لأن عقلك لا يملك الوقت الكافي لتلقي إشارات الشبع. 

يمكن أن يقلل تناول الطعام ببطء من تناول السعرات الحرارية

في إحدى الدراسات، تناول الأشخاص ذوو الوزن الطبيعي سعرات حرارية أقل خلال الوجبة الأبطأ، وشعر جميع المشاركين بالشبع لفترة أطول بعد تناول الطعام بشكل أبطأ، وبالتالي يؤدي هذا الانخفاض التلقائي في تناول السعرات الحرارية إلى فقدان الوزن بمرور الوقت. 

الأكل ببطء يعزز المضغ الشامل

لتناول الطعام ببطء تحتاج إلى مضغ الطعام جيدًا قبل البلع، وذلك يمكن أن يساعد في تقليل السعرات الحرارية وفقدان الوزن. 

وفي الواقع وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الوزن يميلون إلى مضغ طعامهم أقل من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، ومع ذلك قد يكون حد لمقدار المضغ الذي يمكنك القيام به والاستمتاع بالوجبة، حيث وجدت إحدى الدراسات أن مضغ كل لقمة لمدة 30 ثانية يقلل من تناول الوجبات الخفيفة لاحقًا ولكنه يقلل أيضًا بشكل كبير من الاستمتاع بالطعام. 

الأكل ببطء فقدان الوزن رجيم الأكل بسرعة

احدث المقالات