تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الهربس
الهربس

هل يمكن أن تصاب بمرض الهربس الجلدي بسبب منشفة متسخة؟

2022-10-18

الهربس هو مرض جلدي وعدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وهو نوعان الأول الهربس البسيط والذي يسبب الهربس الفموي، والثاني الهربس الذي يسبب المرض التناسلي. 

وينتقل كلا النوعين من الهربس عن طريق التلامس مع الجلد وسوائل الجسم مثل اللعاب والإفرازات المهبلية والسائل المنوي للشخص المصاب بالفيروس، وفي بعض الحالات النادرة ينتقل الهربس الفموي عن طريق أجسام صلبة ملوثة مثل كوب أو فرشاة أسنان أو أحمر شفاه. 

ولا يستطيع الهربس العيش أو النمو على الأسطح المسامية مثل المنشفة، لهذا السبب لا يمكن الإصابة بالهربس الفموي أو التناسلي من خلال استخدام منشفة متسخة أو مستعملة بواسطة شخص آخر، ولمعرفة المزيد عن الجراثيم التي يمكن التقاطها من خلال منشفة متسخة، تابع قراءة هذا المقال لمعرفة أيضًا كيفية انتقال الهربس الفموي والتناسلي. 

ما الذي يمكن التقاطه من منشفة متسخة؟

بينما لا يمكن أن ينتقل الهربس من خلال استخدام منشفة متسخة، إلّا أن هناك جراثيم قد تنتقل من شخص إلى آخر بهذه الطريقة، حيث تعيش هذه الجراثيم وغيرها لفترة أطول من الوقت على الأسطح الصلبة المسامية مقارنة بالأسطح غير المسامية مثل القماش.

لذلك، يجب على مقدمي الرعاية للأفراد المرضى توخي الحذر بشكل خاص حتى لا يتلامسوا مع المناشف المتسخة من القيء، الدم، البول، البلغم وغيرها من السوائل الأخرى، كما يجب أن يتم غسل اليدين جيدًا وفورًا بعد لمس منشفة متسخة للحماية من العدوى.

كيف ينتقل الهربس؟

يمكن أن ينتقل الهربس من النوع الأول أو الثاني من خلال ملامسة الجلد للجلد، وكذلك ملامسة سوائل الجسم مثل اللعاب والمني والإفرازات المهبلية.

بالنسبة للهربس الفموي، فإنه ينتقل بسهولة عن طريق اللعاب المصاب، حيث تشير التقديرات إلى أن 50 إلى 80 بالمائة من البالغين مصابون بالهربس الفموي، ويتمثل العرض الرئيسي لهذا المرض في ظهور تقرحات على الشفاه. 

ووفقًا لجونز هوبكنز ميدسن، يمكن أن ينتشر الهربس الفموي عن طريق لمس أشياء صلبة غير حية تلوث اللعاب بها، وفي المقام الأول ينتقل الهربس الفموي عن طريق التقبيل والاتصال الفموي التناسلي، لذا من الممكن الإصابة بالهربس التناسلي أثناء ممارسة الجنس الفموي مع شريك مصاب بالعدوى. 

كيف يمكنك تجنب الإصابة بالهربس؟

بشكل أساسي، يتم الإصابة بالهربس النوع الأول عن طريق الاتصال الفموي، لذا إذا كنت أنت أو شريكك مصابين بقرحة برد نشطة أو وشيكة، امتنع عن التقبيل، كما تشمل الأعراض الأخرى التي يجب البحث عنها: 

-    وخز أو حكة أو حرقان في الشفة
-    بثور مفتوحة أو مغلقة

ونظرًا لأن الفيروس يمكن أن ينتقل أيضًا عن طريق النشاط الجنسي، تجنب الاتصال الفموي التناسلي أثناء المرض، فهذا سيساعد على تقليل فرص الإصابة بفيروس الهربس، كما تجنب الجنس بشكل عام أثناء تفشي الهربس النشط. 

وفي حال كنت تعاني من هذا المرض الجلدي، لحسن الحظ أن بعض الأدوية يمكنها أن تساعد، كل ما عليك هو التحدث إلى الطبيب بشأن الادوية المضادة للهربس التي يمكن تناولها كل يوم لتقليل أو القضاء على خطر تفشي  المرض وانتقاله للآخرين. 

الهربس مرض علاج عناية اهتمام صحة

احدث المقالات