تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل يعطي المساج النتيجة المرجوة حقاً؟
هل يعطي المساج النتيجة المرجوة حقاً؟

هل يعطي المساج النتيجة المرجوة حقاً؟

2023-10-06

يتفق الجميع على أن المساج أمر رائع ومريح إلى أقصى الحدود، ولكن هل هذا يعني أنه حقاً يُزيل الآلام والأمراض من جسمك؟ الإجابة ليست بالأبيض والأسود 

 إن للتدليك مزيج من الفوائد لكل من العقل والجسم ، اعتمادًا على الاحتياجات المتنوعة للعميل.

إن الأمر مرهون بالوضع والمشكلة. يمكن أن يكون تدليكًا لحالة العضلات والعظام، وتخفيف الآلام، وعلاج الاسترخاء، ولكن يبقى السؤال: هل حققنا طلب العميل للحصول على علاج للمشاكل التي تشغل أذهانهم، والتي يعانون منها؟

يكمن ذلك في الاتصال بأربعة من أنظمة الجسم الفسيولوجية الرئيسية أثناء العلاج بالتدليك، ومحاولة التلاعب بالأنسجة الرخوة للحصول على النتائج الإيجابية التي يرغب فيها العميل.

أنظمة الجسم الفسيولوجية الرئيسية 

الأول (الجهاز العصبي العضلي):

يشمل جميع عضلات الجسم والأعصاب التي تخدمها. ولذلك فإنه يعالج العضلات التي تكون إما في حالة تشنج أو المترهلة الضعيفة.

الثاني (الأنسجة الضامة):

يستفيد المصابون بأمراض الأنسجة الضامة (كالأربطة، والأوتار، والغضاريف) من التدليك الجيد، إذ أن التدليك يمكن أن يزيد من نطاق الحركة في المفصل وقد يعيد تنظيم الأنسجة.

الثالث (جهاز الدورة الدموية):

قد يستفيد مصابي هذه الفئة من التدليك؛ لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأنسجة، مما يساعد في توصيل الأكسجين والتخلص من الفضلات الأيضية لتعزيز الشفاء. عند استخدامه بحذر ، يمكن أن يساعد التدليك أيضًا في التصريف اللمفاوي لمرضى استئصال الثدي، وتحفيز التنفس بشكل أفضل للأشخاص الذين يعانون من محدودية قدرة الرئة أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، ويحسن أيضًا الدورة الدموية للسائل الدماغي النخاعي.
 
الرابع (الجهاز العصبي اللاإرادي):

يساعد التدليك أيضًا الجهاز العصبي اللاإرادي، الذي ينظم الاستجابات الودية في الجسم مثل معدل ضربات القلب.
 

  
فوائد التدليك لا متناهية، ولكن التجربة الفسيولوجية لها بالتأكيد التأثير الأقوى.

لا يمكن للتدليك أن يحل كل شيء، لكن يمكن أن يكون ناجحًا للغاية عند استخدامه بشكل مناسب.
 
وأشارت بعض الدراسات إلى أن التدليك يُساعد أيضًا مصابي الخرف ومرض باركنسون، لأن التدليك الناعم يمكن أن يقلل من العدوانية والقلق.
 
 

 

الاسترخاء مقابل تدليك الأنسجة العميقة
 

سواء كان مُرادك المتعة والاسترخاء أو علاج الألم، هناك تقنيات تدليك لكليهما. لكن، تدليك الأنسجة العميقة يجب أن يتم فقط كجزء من خطة لعلاج إصابة معينة.
 
عند التعامل مع إصابة أو مرض، لا ينبغي أن يكون هناك تدليك عميق للأنسجة بدون تقييم من الطبيب المختص أولاً. وإلا فقد  تتلف الأنسجة. 

يجب أن يقوم معالج التدليك بتقييم حالة المريض والحصول على موافقته ثم وضع خطة مناسبة.
 
إن العلاج بالتدليك قد لا يكون مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة قد تتطلب الإسعافات الأولية أو العناية الطبية كالسكتات الدماغية، أو غيبوبة السكري، أو الالتهابات الجهازية، أو الحمى الشديدة، أو ضغط الدم غير المنضبط، أو غيرها.
 
ولكن لا تقلقي، فالمعالج المدرب سيكون قادرًا على استيعاب العديد من الحالات الطبية، ومن المتوقع أن يعرف متى وكيف يتشاور مع الأطباء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية". 
 

ماذا تتوقع من معالج التدليك؟
 

يُتوقع من معالج التدليك تقييم إصابة العميل أو حالته قبل الشروع بعملية التدليك. كما يجب معرفة التاريخ الطبي للحالة، بما في ذلك التاريخ الطبي السابق والحالي وقائمة الأدوية الموصوفة.
ويجب أن يكون قادراً على تطوير خطة علاج بموافقة مستنيرة من العميل. يجب أن يكون لدى المعالج بالتدليك قاعدة إحالة جيدة للمهنيين الطبيين الآخرين.
 
وبالطبع، يجب أن يمتلك مجموعة متنوعة من تقنيات التدليك لتوفير الراحة.
 

مساج تدليك صحة تمارين

احدث المقالات