تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
غسل اللحوم
غسل اللحوم

هل يجب غسل اللحوم قبل طبخها أو تجميدها؟

2022-11-24

تعد اللحوم غذاءً أساسيًا في العديد من الأنظمة الغذائية إلى جانب أنها مصدر ممتاز للبروتين والحديد وفيتامين ب12 والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

ومع ذلك، فإن اللحوم بمختلف أنواعها بما في ذلك الدواجن والأسماك وغيرها، غالبًا ما تحمل مسببات الأمراض الضارة مثل البكتيريا والفيروسات والتي قد تسبب التسمم الغذائي، لذا في بعض الثقافات حول العالم يعد غسل اللحوم ممارسة شائعة وتعتبر مؤشرًا على النظافة في المطبخ، وعادة ما يتم تضمين هذه العملية بعوامل حمضية مثل عصير الليمون أو الخل الأبيض. 

وهنا يتساءل العديد من الناس، هل يجب غسل اللحوم قبل الطبخ أو التجميد، وهل تعتبر هذه العملية آمنة؟ حسنًا من خلال هذه المقالة ستعرفين الإجابة، إلى جانب مزايا ومخاطر غسل اللحوم وإرشادات سلامة الأغذية. 

كيف يتم غسل اللحوم ؟

يتم غسل اللحوم من خلال شطفها بشكل كامل تحت الماء لإزالة المخلفات أو البقايا الناتجة عن تقليم الجلد والدهون، ويتم أيضًا نقع اللحم مسبقًا في محلول من الماء والحمض مثل الخل الأبيض أو الليمون، ومن ثم يتم شطفه تحت الماء قبل تتبيله وبعد ذلك يتم طبخه أو تجميده.

ما الأفضل، غسل اللحم بالماء أو بالمحلول الحمضي؟

في الحقيقة، قد تكون اللحوم والدواجن والأسماك النيئة ملوثة بالبكتيرييا والفيروسات الضارة التي تؤدي إلى التسمم الغذائي، وتشمل مسببات الأمراض الشائعة المنقولة بالغذاء بكتيريا السالمونيلا، الليستيريا، والإشريكية القولونية، بالإضافة إلى التهاب الكبد أ.

وتحذر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من أن غسل اللحوم بمياه عادية لا يزيل مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء، بل وحتى أن ذلك قد يشكل مخاطر إضافية على سلامة الأغذية والصحة من خلال نشر البكتيريا على الأسطح الأخرى. 

لذا بحسب الدراسات، فإن غسل اللحوم بمحلول حمضي مثل الخل أو عصير الليمون يقلل من عدد البكتيريا الموجودة على اللحوم النيئة، مقارنة بالغسيل بالماء العادي. 

محاليل حمضية فعالة لغسل اللحوم

-    الخل الأبيض

يعد الخل الأبيض أحد أكثر الأحماض شيوعًا لغسل اللحوم، حيث أنه يحتوي على حمض الأستيك والذي ثبت أنه يقلل من حجم البكتيريا ونموها على سطح اللحم سواء البقر أو الدجاج أو البط.

-    عصير الليمون

العصائر الحمضية ليست مفيدة فقط في الطهي، ولكن وجد أيضًا أنها تقلل البكتيريا الموجودة على اللحوم إلى جانب أنها تحتفظ بنكهة اللحوم المطبوخة. 

-    هيدروكسيد الصوديوم الغذائي

تمنع هذه المضافات الغذائية نمو العفن والبكتيريا وتستخدم لإزالة قشرة الفواكه والخضروات مثل الطماطم أو البطاطس، كما يقلل هيدروكسيد الصوديوم من نمو البكتيريا على أسطح اللحوم. 

إرشادات سلامة الأغذية والنظافة

-    غسل اليدين والأسطح

اغسل يديك كثيرًا بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، إلى جانب فرك وتنظيف أسطح الطعام مثل ألواح التقطيع والأحواض قبل وبعد الاستخدام. 

-    ابعدي الأغذية الأخرى

احرصي على ابعاد الأطعمة النيئة والجاهزة للأكل عند قيامك بغسل اللحوم لتجنب انتقال التلوث وانتشار الجراثيم

-    اطهي الطعام جيدًا

طهي اللحوم إلى درجات حرارة مناسبة أمر مهم جدًا لقتل مسببات الأمراض الضارة وجعل اللحوم آمنة للأكل. 

-    التبريد والإذابة بشكل صحيح

احرصي على تبريد اللحوم على الفور، وأيضًا عند إذابة اللحوم قومي بهذه العملية بشكل آمن من خلال وضع اللحم في الماء البارد أو الثلاجة أو الميكرويف. 

صحة رشاقة عناية اهتمام اللحوم

احدث المقالات