تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فيتامين د
فيتامين د

هل هناك علاقة بين فيتامين د وآلام المفاصل؟ إليك الإجابة

2022-07-21

يسمى فيتامين د بفيتامين أشعة الشمس لسبب وجيه، وذلك ليس لأنه فقط يتم إمدادك به من خلال تعرضك لأشعة الشمس وحسب، بل لأنه يمكنه درء العديد من المشكلات الصحية التي قد تعاني منها في حال أصبت بها. 

وفيتامين د عبارة عن مركب طبيعي ينظم استخدام الجسم للكالسيوم والفوسفور، وهو ضروري لتكوين العظام والأسنان، ونظرًا لأن هذا الفيتامين مهم جدًا لنمو العظام فقد تساءل بعض الباحثين عما إذا كانت المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د يمكنها أن تساعد في حل مشكلة آلام المفاصل. 

هل تدعم الأبحاث فيتامين د كعلاج لآلام المفاصل؟ 

في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن المرضى الذين يعانون من الألم المزمن والذين يعانون من نقص في د، هم الأكثر احتمالًا للاستفادة من تناول مكملات هذا الفيتامين، ومع ذلك هناك حاجة للمزيد من المعلومات لتحديد ما إذا كانت هذه المكملات يمكن أن تساعد كل شخص يعاني من آلام المفاصل المزمنة. 

وتوقعت دراسة أخرى أن البالغين الذين يعانون من نقص د والذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا هم أكثر عرضة للإصابة بألم في مفاصل الورك والركبة، كما أشارت الدراسة إلى أن الألم من المرجح أن يزداد سوءًا إذا لم يتم علاج نقص فيتامين د. 

لماذا نحتاج فيتامين د؟

لعل أن أشهر فائدة للفيتامين  هي أنه يقوي العظام والأسنان، ولكن في الحقيقة أن هناك فوائد أخرى له، فعندما يتناول البالغين د فإن ذلك يقي من هشاشة العظام، كما ربطت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين نقص فيتامين د ومرض الشريان التاجي. 

ماذا يحدث في حال كان لديك مستويات عالية جدًا من فيتامين د؟

في الحقيقة من النادر جدًا الحصول على الكثير من فيتامين د، ولكن قد تكون الجرعة الزائدة منه خطيرة للغاية،حيث يمكن أن يؤدي تناول فيتامين د بجرعات عالية لعدة أشهر إلى حدوث تسمم، وبالتالي حدوث تراكم الكالسيوم في الدم وهذه حالة تعرف باسم فرط كالسيوم الدم.

في المجمل، غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د من آلام المفاصل، وقد تعالج بعض مكملات فيتامين د آلام المفاصل لدى بعض الأشخاص، ودائمًا يفضل التحدث إلى الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة حتى يتم وصف العلاج المناسب لك ولصحتك.
 

فيتامين د صحة رشاقة عناية اهتمام مفاصل

احدث المقالات