تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل هناك رابط بين حبوب منع الحمل والكلف؟ 
هل هناك رابط بين حبوب منع الحمل والكلف؟ 

هل هناك رابط بين حبوب منع الحمل والكلف؟ 

2022-12-21

يمكن أن تكون حبوب منع الحمل خيارًا رائعًا للنساء اللواتي يتطلعن إلى تنظيم دورات الطمث، تنظيم أعراض متلازمة ما قبل الحيض وتقليل فرصة الحمل. 

ومثل معظم الأدوية، تأتي حبوب منع الحمل مع مجموعة من الآثار الجانبية الخاصة بها، حيث قد تصاب بعض النساء بالكلف، وهي حالة يتغير فيها لون الجلد ويصبح هناك سواد، ويظهر عادة على الوجه وأحيانًا على الكتفين، وعادة ما تكون النساء ذوي البشرة الداكنة هن الأكثر عرضة للإصابة بالكلف. 
 

حبوب منع الحمل


الرابط بين حبوب منع الحمل والكلف

في الحقيقة، على الرغم من أن السبب الدقيق للكلف غير معروف، إلّا أنه يعزى إلى الإفراط في إنتاج صبغة الميلانين، حيث تحتوي الطبقة الخارجية من البشرة على خلايا تسمى الخلايا الصباغية، وهذه الخلايا تخزن وتنتج الميلانين، وكلما زادت نسبة الميلانين الموجودة في البشرة كلما ظهر لون البشرة أغمق. 

وعندما تتعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة تحت الحمراء من الشمس، وكذلك الهرمونات الموجودة في بعض أدوية منع الحمل، تتفاعل الخلايا الصباغية عن طريق إنتاج المزيد من الميلانين وهو ما يغمق الجلد ويؤدي إلى الكلف. 

هل يمكن أن يزول الكلف؟ 

يعتبر الكلف اضطرابًا زمنيًا، وإذا كان ناتجًا عن تحديد النسل فقد يختفي من تلقاء نفسه بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، وفي حال لم يتوقف الكلف بمجرد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، فهناك طرق لعلاج وإدارة الأعراض مثل: 

  • الحماية من أشعة الشمس

نظرًا لأن التعرض لأشعة الشمس يزيد الأمر سوءًا ويؤدي إلى ظهور الكلف، فمن الجيد الحد من التعرض للأشعة تحت الحمراء أو فوق البنفسجية، ومن بعض النصائح وضع واقٍ للشمس على الوجه والرقبة يوميًا، محاولة البقاء في الظل في الأيام المشمسة، اختيار الملابس الفضفاضة والخفيفة التي تحمي الكتفين والصدر عند التواجد في الخارج وارتداء القبعات والنظارات الشمسية. 

  • العلاجات الموضعية

هناك علاجات يمكن تطبيقها على الوجه لتفتيح الكلف، حيث وجدت الدراسات أن فيتامين سي علاج فعال قصير الأمد للكلف، وقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية أيضًا باستخدام بعض أنواع الكريمات مثل كريمات الستيرويد، ومنتجات تفتيح البشرة. 

 

هل هناك رابط بين حبوب منع الحمل والكلف؟ 

 

  • علاجات في العيادة

أحيانًا قد لا تكون الوصفات الطبية أو الموضعية فعالة في علاج الكلف بشكل كامل، وفي هذه الحالة قد يكون طبيب الأمراض الجلدية قادرًا على تقديم العلاج في العيادة، مثل تقشير الجلد من خلال أداة خاصة لتقشير البشرة بلطف، والتقشير الكيميائي من خلال استخدام الأحماض لتقشير البشرة من الطبقة الخارجية إلى الطبقة الوسطى، وتقشير الجلد بالليزر لإزالة الطبقة الخارجية، كما أن الليزر يحفز إنتاج الكولاجين ونمو الجلد تحت طبقة البشرة. 

متى يجب زيارة الطبيب؟ 

في حال لاحظتي ظهور أعراض الكلف على الوجه أو الجسم، فمن الجيد مراجعة طبيب الأمراض الجلدية للتأكد من الأعراض، كما يمكن للطبيب أن يساعد في تحديد أي حالات أخرى تشبه الكلف بحيث تحصلين على العلاج الأكثر فعالية. 

وبشكل عام، يعتبر علاج الكلف تجميليًا، وأحيانًا لا يسعى الأشخاص المصابين بالكلف للعلاج، لذا سواء كنت ترغبين في علاج الحالة بالمراهم والكريمات أو الإجراءات الأخرى، فمن الجيد التحدث إلى الطبيب لتحديد الأنسب. 


7 أسباب لتأخر الدورة الشهرية بعد إيقاف حبوب منع الحمل


 

هل هناك رابط بين حبوب منع الحمل والكلف؟  الدورة الشهرية الكلف التصبغات

احدث المقالات