تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
العدسات اللاصقة
العدسات اللاصقة

هل من الآمن ارتداء العدسات اللاصقة أثناء السباحة؟ إليك الإجابة

2021-01-13

في حال كنت ترتدين عدسات لاصقة، فقد تشعرين أنك بحاجة إليها لتتمكني من الرؤية جيدًا أثناء السباحة، فعلى الرغم من أن قدرتك على الرؤية بشكل صحيح قد تمنعك من الاصطدام بالجدران، إلّا أن ارتداء العدسات اللاصقة أثناء السباحة يمكن أن يكون خطيرًا بعدة طرق.

وفي الواقع، يمكن أن يؤدي تبلل العدسات اللاصقة بأي نوع من الماء – سواء كان ذلك في المسبح أو البحيرة أو الحمام- إلى زيادة خطر الإصابة بعدة أنواع من مشاكل العين. 

من خلال هذه المقالة سلنقي نظرة على مخاطر السباحة أثناء ارتداء العدسات اللاصقة، وأيضًا الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية عينيك أثناء وجودك في الماء. 
ما هي مخاطر السباحة أثناء ارتداء العدسات اللاصقة؟ 

على الرغم من أن التعرض لأي نوع من الماء لا ينصح به مع العدسات اللاصقة، إلّا أن السباحة أثناء ارتداء العدسات اللاصقة يمكن أن تكون خطيرة بشكل خاص بسبب التعرض الطويل للماء، حيث يمكن للعدسات أن تمتص الماء وتحبس البكتيريا أو الفيروسات أو مسببات الأمراض الأخرى لعينيك. 

بالإضافة لذلك، قد تكون السباحة في البحيرات والأنهار والمحيطات أكثر خطورة من السباحة في المسبح، وذلك لأن المسطحات المائية الطبيعية من المرجح أن تحتوي على أنواع مختلفة من البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض الضارة الأخرى التي قد تقتلها كيماويات حمامات السباحة. 

ولكن هذا لا يعني أن السباحة في المسبح أثناء ارتداء العدسات اللاصقة أمر آمن، حيث لا يمكن للكلور وغيره من المواد الكيماوية المستخدمة في حمامات السباحة أن تقتل جميع مسببات الأمراض، ومن بين المشكلات التي قد تحدث للعين بسبب ذلك: 

تهيج العين بسبب التصاق العدسات بالعين

متلازمة جفاف العين خاصة عند السباحة في بركة يوجد فيها كلور أو ماء مالح

التهابات في العين

تآكل القرنية أو خدشها

تقرحات في القرنية

هل من الآمن ارتداء العدسات اللاصقة أثناء الاستحمام؟ 

بصرف النظر عن محاليل العدسات اللاصقة المعقمة، يمكن أن يكون أي نوع من الماء ضارًا لعينيك أثناء ارتداء العدسات اللاصقة، بالإضافة إلى ذلك ووفقًا لمصدر موثوق وهو مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هناك نوع من الأميبا يسمى "Acanthamoeba" يمكن العثور عليه في جميع أنواع المياه، ولكنه أكثر شيوعًا في مياه الصنبور التي تستخدم في الاستحمام. 

ويمكن أن تسبب هذه الأميبا عدوى خطيرة في العين تسمى التهاب القرنية وهو التهاب مؤلم ويصعب علاجه، وفي حالات نادرة يمكن أن يؤدي إلى العمى. 

الخلاصة، هو أن السباحة أو الاستحمام أثناء ارتداء العدسات اللاصقة تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بعدة أنواع من مشاكل العين، بدءًا من جفاف العين وغيرها من المشاكل الأخرى، لذلك من الأفضل تجنب ارتداء العدسات أثناء وجودك في الماء. 

العدسات اللاصقة السباحة صحة

احدث المقالات

X