تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
بذور الشيا
بذور الشيا

6 فوائد واستخدامات مذهلة لزيت بذور الشيا

2021-01-12

بفضل القيمة الغذائية لبذور الشيا وفوائدها المعززة للبشرة، فإن شعبيتها نمت بصورة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، فهي أيضًا غنية بمضادات الأكسدة والدهون الصحية وبعض الفيتامينات والمعادن.

ومن خلال عصر البذور يتم استخراج زيت مغذي يعرف باسم زيت بذور الشيا، وهو زيت متعدد الاستخدامات يستخدم في صناعة منتجات العناية بالبشرة وخاصة المنتجات القوية لمكافحة الشيخوخة، بالإضافة إلى كون هذا الزيت بديل لذيذ لزيت الزيتون وصالح للأكل ويتم استخدامه في المطابخ حول العالم. 

وفيما يلي 6 فوائد واستخدامات لزيت بذور الشيا وهي: 

يمنع الشيخوخة المبكرة

إن زيت بذور الشيا يعتبر عنصر شائع في منتجات العناية بالبشرة بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية، وهو زيت غني بشكل خاص بالأوميغا 3 والأوميغا 6 كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من الدهون الصحية مثل حمض الأوليك. 

وإلى جانب استعماله كمنتج للبشرة، فإن إضافة زيت بذور الشيا لنظامك الغذائي يمنح الجلد صحة أكثر، وحماية من الأشعة فوق البنفسجية، كما يمنح البشرة ترطيب أفضل ويقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة ويحافظ على بشرتك في حالة الشباب. 

يخفف من جفاف الجلد

تحتوي البشرة الصحية الرطبة على طبقة غنية من الدهون للمساعدة في الحفاظ على الرطوبة، ومع ذلك عندما يتم اختراق هذه الطبقة أو انخفاض نسبة الدهون فيها يمكن أن تترك الرطوبة الجلد وبالتالي يحدث الجفاف.

وبسبب أن زيت بذور الشيا غني بحمض أوميغا 3 الدهني وحمض اللينوليك الدهني أوميغا 6، فقد ثبت أن هذين النوعين من الدهون الصحية يساعدان في استعادة ترطيب البشرة، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات جفاف الجلد مثل الصدفية. 

يقلل من تجعد الشعر

ينتج تجعد الشعر بسبب قلة الرطوبة في الطبقة الخارجية من الشعر، وزيت بذور الشيا الغني بالأحماض الدهنية المختلفة عندما يتم استخدامه لهذا الغرض يخترق جذع الشعرة لحبس الرطوبة، وبالتالي يصبح الشعر أكثر نعومة ورطوبة. 

علاوة على ذلك، فإن الحفاظ على جذع الشعر قويًا ورطبًا يمكن أن يساعد في منع المزيد من التكسر وبالتالي مساعدة شعرك على البقاء أكثر صحة لأطول فترة ممكنة، فقط ضعي كمية صغيرة على شعرك من زيت بذور الشيا وراقبي النتائج بنفسك. 

يعزز لمعان الشعر

عادة ما يكون الشعر الصحي لامعًا وناعمًا، على الرغم من أن مدى هذا الأمر يعتمد على ملمس شعرك الطبيعي، وعندما يتلف الشعر ويجف لا يستطيع الضوء أن يرتد عنه مما يؤدي إلى مظهر باهت.

ولتحقيق لمعان صحي من المهم التأكد من أن شعرك رطب جيدًا وخال من التقصف أو التلف، لذلك يستخدم زيت بذور الشيا في العديد من الثقافات كمنتج طبيعي للشعر، حيث يمكن لمحتواه العالي من الأحماض الدهنية أن يخترق جذع الشعر مما يسمح للشعر بالبقاء رطبًا ويبرز لمعانه الطبيعي. 

يحسن صحة القلب

زيت بذور الشيا غني بالدهون النباتية وهي دهون لا ينتجها الجسم ويجب الحصول عليها من خلال الطعام، وهذه الدهون تساعد على تحسين صحة القلب، كما وجدت بعض الدراسات أن زيت بذور الشيا يقلل من نسبة الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب.

يحسن صحة الدماغ

نظرًا لاحتواء زيت بذور الشيا على نسبة عالية من أوميغا 3، فقد يساعد في دعم صحة الدماغ، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن جميع أشكال أوميغا 3 قد يكون لها تأثيرات إيجابية ووقائية للأعصاب على الدماغ، مما قد يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض الزهايمر والاكتئاب والاضطرابات العصبية الأخرى. 

بذور الشيا زيت بذور الشيا استخدامات بذور الشيا العناية بالبشرة

احدث المقالات

X