تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
معجون الأسنان
معجون الأسنان

هل معجون الأسنان فعّال في علاج الزوائد الجلدية في الرقبة والمناطق الأخرى في الجسم؟

2022-08-04

عندما تتشكّل شريحة صغيرة من الجلد المترهل على جسمك، يمكن أن تصبح مع مرور الوقت أمرًا مزعجًا، خاصة عندما تعلق بالملابس أو المجوهرات.

وفي الحقيقة يمكنك تحديد موعد لإزالة هذه الزوائد عند الطبيب أو حتى شراء دواء من الصيدلية لعلاج هذه المشكلة، ولكن سيكون من الأسهل كثيرًا استخدام منتج متوفر لديك بالفعل مثل معجون الأسنان للتخلص من الزوائد الجلدية في جسمك. 

ما هي الزوائد الجلدية؟

الزوائد الجلدية هي آفات غير سرطانية يمكن أن تنمو في ثنايا الجلد، مثل الإبطين أو منطقة الفخذ أو الرقبة، وتتكون عادة من مزيج من خلايا الجلد وألياف الكولاجين والخلايا العصبية والأوعية الدموية، وغالبًا ما يكون شكلها مثل أسطوانة رقيقة تشبه الساق. 

ويمكن أن تكون الزوائد نفس لون بشرتك، وأحيانًا يمكن أن تكون حمراء اللون، وحوالي 50-60% من البالغين يصابون بها وعادة بعد سن الـ40، وفي حالات نادرة يمكن أن تتشكل الزوائد الجلدية على شكل حلقة حول الرقبة. 

ويرتبط كلًا من السمنة والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي وفيروس الورم الحليمي البشري باحتمالية أعلى لتشكيل الزوائد الجلدية، وهي ليست سرطانية ولا تشكل خطرًا على الصحة ولا توجد حاجة لإزالتها، ومع ذلك يفضل الكثير من الناس إزالتها بسبب الشكل والملمس. 

هل من الآمن إزالة الزوائد الجلدية بواسطة معجون الأسنان؟

يستخدم الناس معجون الأسنان لجميع الأغراض المتعلقة بالصحة، بداية من علاج البثور إلى علاج لدغات الحشرات، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي على أن معجون الأسنان يزيل الزوائد الجلدية بشكل فعّال وآمن. 

وتوصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستشارة الطبيب لإزالة الزوائد الجلدية، وذلك لفحصها والتأكد من أنها ليست شكلًا من أشكال سرطان الجلد. 
وفي حين أنه من الممكن بالتأكيد استخدام العلاجات المنزلية التي لا تستلزم وصفة طبية لإزالة الزوائد الجلدية، إلّا أن الإزالة في المنزل تنطوي على بعض المخاطر، حيث يمكن أن تحدث العدوى والندبات والنزيف المفرط إذا لم تتم إجراءات إزالة الجلد كما هو مخطط لها. 

وفي حال كانت الزوائد الجلدية موجودة في مفصل أو بالقرب منه، يمكن أن تؤثر طريقة الإزالة الخاطئة على حركتك، وبالتالي الشعور بالألم لمدة طويلة جدًا. 

هل هناك علاجات منزلية أخرى؟

حسنًا في حال شعرتي بالراحة في إزالة الزوائد الجلدية في المنزل، فهناك أدلة على أن بعض المواد قد تعمل مثل: 

  •  زيت شجرة الشاي
  •  خل التفاح
  •   الثوم

وقد يؤدي تطبيق واستعمال هذه المواد على الزوائد الجلدية مرة أو مرتين يوميًا إلى تساقط الزوائد الجلدية في غضون أسبوع أو أقل، كما يقول بعض الأشخاص الذين جربوا هذه المواد أنه يجب تغطية المنطقة المصابة بضمادة، وفي النهاية من المهم جدًا ملاحظة وتذكر أنه لا يوجد أي دليل طبي أو علمي يدعم هذه الأساليب والطرق في التخلص من الزوائد الجلدية في الجسم. 

معجون الأسنان صحةرشاقة عناية اهتمام تنظافة

احدث المقالات