تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل فعلًا يساعد فيتامين هـ في علاج الهالات السوداء ؟ إليك الإجابة
هل فعلًا يساعد فيتامين هـ في علاج الهالات السوداء ؟ إليك الإجابة

هل فعلًا يساعد فيتامين هـ في علاج الهالات السوداء ؟ إليك الإجابة

2022-10-17

سواء كان ذلك بسبب قلة النوم أو الحساسية الموسمية أو الوراثة، فهناك عدد من العوامل التي لا تعد ولا تحصى والتي تساهم في الهالات السوداء تحت العين. 

وقد يكون من الصعب التعامل مع الهالات السوداء وحتى علاجها، نظرًا لأن الجلد الموجود تحت العين رقيق جدًا، لذلك من المهم معالجة هذه االمنطقة بعناية فائقة.

وفي الواقع، تم الإشادة بفيتامين هـ  نظرًا لفوائده المضادة للشيخوخة وترطيبه للبشرة، ومن خلال هذه المقالة سنكشف ما إذا كان وسيلة فعالة لعلاج الهالات السوداء.

فوائد فيتامين هـ

يوفر فيتامين هـ الرطوبة ويحبس الماء، مما يؤدي إلى بشرة ممتلئة ورطبة، وقد ثبت أيضًا أنه يقلل من حجم تجاعيد الجلد، مما يجعله خيارًا رائعًا لمكافحة الشيخوخة، وتشرح كورتني رشيدي أخصائية التجميل أن الخصائص القوية المضادة للأكسدة تجعل زيت فيتامين هـ فعالًا في محاربة الجذور الحرة وتقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية بينما يخفف من ظهور فرط التصبغ والتجاعيد حول منطقة أسفل العين. 

هل يمكن لفيتامين هـ أن يعالج الهالات السوداء؟

على الرغم من أن فيتامين هـ له فوائد عديدة للبشرة، إلّا أن هناك القليل من الدراسات التي تثبت فعاليته في علاج الهالات السوداء، وبحسب دراسة أجريت عام 2004، تم اختبار جل يحتوي على 0.1 فيتامين هـ، وفي الحقيقة كان فعالًا في تقليل الهالات السوداء وتجاعيد الجفون السفلية. 
ولكن نظرًا لأن كمية فيتامين هـ في هذا الجل كانت صغيرة جدًا، فكان من الصعب تمييز مدى فعالية فيتامين هـ في علاج الهالات السوداء تحت العين. 

طرق استخدام فيتامين هـ

-    كبسولات

يمكن أن يكون الزيت الموجود في كبسولات فيتامين هـ فعالًا في الحماية من الجذور الحرة وترطيب البشرة بعمق وتعزيز تجديد الخلايا، وتوضح الرشيدي أن الزيت الموجود عمومًا داخل الكبسولات التي نشتريها ليس فيتامين هـ نقي، حيث تحتوي الكبسولات عادةً على زيوت أخرى مثل زيت فول الصويا أو الجلسرين، لذلك في حين أن هذا المزيج لن يؤذيك، فقد لا تذهب الفوائد إلى أبعد من مجرد ترطيب البشرة. 

-    الزيت

عندما يتعلق الأمر بالزيوت، ابحثي عن الزيوت التي تحتوي على فيتامين هـ  النقي بنسبة 100%، وهي عضوية وغير معطرة وغير صناعية، وتوضح الرشيدي أن مضادات الأكسدة المضافة ستوفر المزيد من الفوائد للبشرة.

-    الكريمات

ابحثي عن مكونات صحية للبشرة مثل البيتيدات لدعم إنتاج الكولاجين، والكافيين للمساعدة في تقليل الانتفاخ، وتقول الرشيدي أنه يجب أن يكون كريم العين آمنًا للاستخدام للبشرة الحساسة وخاليًا من أي عطر، كما ستحتاجين أيضًا إلى التأكد من أن التركيبة مصممة خصيصًا للبشرة حول العين. 

-    زيت فيتامين هـ الممزوج بزيت اللوز

توضح الرشيدي أن استخدام زيت فيتامين هـ وزيت اللوز معًا في منطقة أسفل العين يمكن أن يساعد في تفتيح الهالات السوداء وتقليل الانتفاخ تحت العين، وذلك بسبب مزيج من الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها هذان الزيتان. 

متى لا يجب استخدام فيتامين هـ

في حال كنت عرضة لردود فعل من نوع التهاب الجلد، فقد ترغب في تجنب وضع فيتامين هـ مباشرة على منقطة أسفل العين، ونظرًا لأن الجلد هنا رقيق بشكل خاص وأكثر حساسية فقد تواجه آثارًا ضارة، وبالنسبة للأشخاص ذوي الأجسام الحساسة، يمكن أن يسبب استخدام فيتامين هـ إلى سد المسامات وظهور حب الشباب. 

فيتامين صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات