تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
صيام الماء
صيام الماء

هل صيام الماء فعال؟ .. تعرفي على الفوائد والآثار الجانبية لهذا النظام الغذائي

2023-06-08

أصبح من المستحيل متابعة معظم الأنظمة الغذائية المتواجدة على الساحة بالوقت الحالي لإنقاص وزنك وذلك لكثرتها. يمكن أن تكون صادفت مئات الحميات الغذائية، التي تحاول اقناعك بقدرتها المنفردة على انقاص وزنك. لكن ربما لم تكن قد سمعت بعد عن نظام غذائي آخر هو صيام الماء.

صيام الماء هو نظام غذائي شائع في عالم اللياقة البدنية، هو نوع من الصيام يُمنع فيه تناول كل شيء عدا الماء، أثناء ممارسته لا تستطيع تناول أي شيء آخر غير الماء، ما يعني أنه لا يُسمح لك بتناول أي شيء سوى الماء. 

وفقًا لمجلة "هيلث لاين"، يستمر صيام المياه عادةً من 24 إلى 72 ساعة ولا ينبغي أن يستمر أكثر من ذلك دون إشراف طبي.

كما من الأهمية بمكان شرب كمية كافية من الماء كل يوم. فهل من المقبول التخلي عن الأطعمة الأخرى؟ وهل الأمر آمن بالنسبة لك؟.. إليك ما تحتاج إلى معرفته.

فوائد صيام الماء

- أظهرت بعض الدراسات أن صيام الماء يساعدك على التحكم في ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم. 
كما تشير الأبحاث إلى أن الصيام من أي نوع قد يساعد في تحسين حساسية الأنسولين، وهو عامل رئيسي في تطور مرض السكري من النوع 2. 
 
- يعزز صيام المياه الالتهام الذاتي، وهي عملية يتم فيها تكسير الأجزاء القديمة من خلاياك وإعادة تدويرها. يمكن أن يساعد ذلك في منع ظهور أمراض مثل السرطان ومرض الزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية.

أخطاره  

 
- شرب الماء فقط يعني أنك تمنع عن جسمك بقية العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية وغيرها. وما يتبع ذلك من اضطراب.
 
- قد تلاحظ فقدان الوزن بعد صيام الماء. لكن قد يرجع ذلك أن جسمك فقد مائه فقط وليس الدهون. كما يؤدي عدم تناول ما يكفي من الأطعمة إلى الشعور بالجفاف، ومن أعراضه الدوخة والغثيان والصداع وانخفاض ضغط الدم.
 
- قد تواجه انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، الذي يُعرف أيضًا باسم انخفاض ضغط الدم الانتصابي، حيث يُشعرك بالدوخة. 
ويحظر على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هذه الحمية الغذائية لأنها قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة.
الماء صيام صحة رشاقة رجيم

احدث المقالات