تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
زيت عباد الشمس
زيت عباد الشمس

هل زيت عبّاد الشمس زيت صحي ومفيد للجسم؟ إليك الإجابة

2021-05-03

يُصنع زيت عبّاد الشمس عن طريق الضغط على بذور النبات، وغالبًا ما يوصف بأنه زيت صحي، وذلك لأنه يحتوي على دهون غير مشبعة قد تفيد صحة القلب. 
ومع ذلك فإن أي فوائد محتملة لزيت عباد الشمس تعتمد على النوع وتكوين المغذيات، علاوة على ذلك فإن استخدام الكثير من زيت عباد الشمس قد يضر بالصحة، لذا من خلال هذه المقالة سنسلط الضوء على الأنواع المختلفة لزيت عباد الشس وفوائده وعيوبه المحتملة. 

حقائق غذائية عن زيت عباد الشمس

إن جميع زيوت عباد الشمس عبارة عن دهون 100%، وتحتوي على فيتامين E وهو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون يحمي الخلايا من التلف المرتبط بالعمر، ولا تحتوي زيوت عباد الشمس على بروتين أو كربوهيدرات أو كوليسترول أو صوديوم. 

فوائد زيت عباد الشمس

ترتبط جميع الفوائد المزعومة لزيت عباد الشمس بأصناف عالية من الأوليك خاصة تلك التي تحتوي على 80% أو أكثر من حمض الأوليك، وتشير بعض الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك قد يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة وبالتالي خطر الإصابة بأمراض القلب. 

وبحسب دراسة أجريت على 15 من البالغين الأصحاء أن أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا غنيًا بزيت عباد الشمس عالي الأوليك لمدة 10 أسابيع لديهم مستويات منخفضة بشكل ملحوظ في الدم من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية مقارنة بأولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا يحتوي على كمية مماثلة من الدهون المشبعة. 

وفي الواقع،يسمح ما سبق بتصنيف زيت عباد الشمس عالي الأوليك كطعام أو زيت يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عند استخدامه بدلًا من الدهون المشبعة. 

فوائد زيت عباد الشمس - زيت دوار الشمس - طب 21

عيوب زيت عباد الشمس

على الرغم من بعض الأدلة التي تشير إلى أن زيت عباد الشمس يقدم فوائد صحية، إلّا أن هناك مخاوف من أنه قد يكون مرتبطًا بنتائج صحية سلبية مثل:

-    نسبة عالية من أوميغا 6

تحتوي أصناف زيت عباد الشمس التي لا تحتوي على نسبة عالية من الأوليك على المزيد من حمض اللينوليك المعروف أيضًا باسم أوميغا 6، وعلى الرغم من أوميغا 6 من الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاج الإنسان إلى الحصول عليها من نظامهم الغذائي، إلّا أن هناك مخاوف من أن تناول الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى التهاب في الجسم ومشاكل صحية ذات صلة. 

-    الأكسدة والدهنيات

جانب سلبي آخر لزيت عباد الشمس هو إطلاقه لمركبات قد تكون سامة عند تسخينها إلى درجات حرارة تصل إلى 82 درجة مئوية بشكل متكرر كما هو الحال في القلي العميق.

وغالبًا ما يستخدم زيت عباد الشمس في الطبخ عالي الحرارة، حيث يحتوي على نقطة دخان عالية وهي درجة الحرارة التي يبدأ عندها الدخان والتحلل، ومع ذلك تظهر الدراسات إلى أن ارتفاع نقطة الدخان لا يتوافق مع استقرار الزيت تحت الحرارة. 


 

زيت صحة عباد الشمس نصائح

احدث المقالات

X