تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل تساعد السجائر الإلكترونية عن الإقلاع عن التدخين حقاً؟
هل تساعد السجائر الإلكترونية عن الإقلاع عن التدخين حقاً؟

هل تساعد السجائر الإلكترونية عن الإقلاع عن التدخين حقاً؟

2022-07-24

إذا فكرتِ في محاولة الإقلاع عن عادة التدخين، فأنتِ لست وحدكِ. يرغب ما يقرب من 7 إلى 10 مدخنين بالإقلاع عن التدخين. 

يعد الإقلاع عن التدخين أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك - فالتدخين يضر تقريبًا بكل عضو في جسمك ، بما في ذلك القلب. ما يقرب من ثلث الوفيات الناجمة عن أمراض القلب كانت نتيجتها التدخين.

قد يميل البعض للجوء إلى السجائر الإلكترونية والڤيب كمحاولة للإقلاع عن السجائر التقليدية. ولكن هل حقاً تدخين السجائر الإلكترونية أفضل من استخدام منتجات التبغ؟ وهل يمكن أن تساعدكِ السجائر الإلكترونية على الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي؟ 


 

*يعتبر التدخين الإلكتروني أقل ضررًا من التدخين، لكنه لا يزال غير آمن


تقوم السجائر الإلكترونية بتسخين النيكوتين (المستخرج من التبغ) والمنكهات والمواد الكيميائية الأخرى لتكوين الهباء الجوي الذي تستنشقه.

تحتوي سجائر التبغ العادية على 7000 مادة كيميائية، كثير منها سام. بينما لا نعرف بالضبط المواد الكيميائية الموجودة في السجائر الإلكترونية، على الرغم من أن العديد من الخبراء أكدوا أن التدخين الإلكتروني يعرضك لمواد كيميائية سامة أقل من السجائر التقليدية.
 
ومع ذلك، كان هناك أيضًا تفشي لإصابات الرئة والوفيات المرتبطة بالتدخين الإلكتروني. هذه الحالات تؤثر في الغالب على الأشخاص الذين يعدلون أجهزتهم الإلكترونية أو يستخدمون السوائل الإلكترونية المعدلة في السوق السوداء. ويُرجح ذلك لاحتواءها على رباعي هيدروكانابينول (THC)


مخاطر التدخين على الجمال؟
نصائح لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين!


 
يوصي مركز السيطرة على الأمراض الناس بما يلي:
 

  • لا تستخدمي السجائر الإلكترونية التي تحتوي على رباعي هيدروكانابينول. 
  • تجنبي استخدام مصادر غير رسمية للحصول على أجهزة السجائر الإلكترونية.
  • لا تقومي بتعديل أو إضافة أي مواد إلى سيجارتك الإلكترونية. 


 

*التدخين الإلكتروني ضار بقلبك ورئتيك

النيكوتين هو العامل الأساسي في كل من السجائر العادية والسجائر الإلكترونية، وهو ما يسبب الإدمان بشكل كبير. 
إن النيكوتين مادة سامة، فهو يرفع ضغط الدم، ويزيد من مستوى الأدرينالين، مما يزيد من معدل ضربات القلب واحتمال الإصابة بنوبة قلبية. 

*هل التدخين الإلكتروني سيء بالنسبة لي؟  

هناك العديد من الأشياء المجهولة حول التدخين الإلكتروني، بما في ذلك المواد الكيميائية التي يتكون منها البخار، وكيف تؤثر على الصحة البدنية على المدى الطويل. 
تشير البيانات إلى وجود روابط بين العديد من الأمراض والسجائر الإلكترونية. أنتِ تعرضين نفسكِ لجميع أنواع المواد الكيميائية التي لم يفهمها العلم بعد والتي ربما تكون غير آمنة.
 

*السجائر الإلكترونية تسبب الإدمان مثل السجائر التقليدية 

تحتوي كل من السجائر الإلكترونية والسجائر العادية على النيكوتين، والتي تشير الأبحاث إلى أنها قد تسبب الإدمان مثل الهيروين والكوكايين. ما هو أسوأ من ذلك، إن العديد من مستخدمي السجائر الإلكترونية يحصلون على قدر أكبر من النيكوتين مما قد يحصلون عليه من منتج التبغ.
 

*السجائر الإلكترونية ليست أفضل أداة للإقلاع عن التدخين

على الرغم من تسويقها على أنها وسيلة مساعدة لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين، إلا أن السجائر الإلكترونية لم تحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء كأجهزة للإقلاع عن التدخين. 

وجدت دراسة حديثة أن معظم الأشخاص الذين يعتزمون استخدام السجائر الإلكترونية للتخلص من عادة النيكوتين انتهى بهم الأمر بالاستمرار في تدخين السجائر التقليدية والسجائر الإلكترونية.

ينصح مركز السيطرة على الأمراض البالغين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين بموازنة المخاطر والفوائد والنظر في استخدام خيارات الإقلاع عن التدخين الأخرى المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء.

*جيل جديد يدمن على النيكوتين

بين الشباب، تعتبر السجائر الإلكترونية أكثر شيوعًا من أي منتج تبغ تقليدي. في عام 2015 ، أفادت الولايات المتحدة أن استخدام السجائر الإلكترونية بين طلاب المدارس الثانوية قد زاد بنسبة 900%، وأن 40٪ من مستخدمي السجائر الإلكترونية الشباب لم يدخنوا أبدًا التبغ العادي.

*لماذا يحب المراهقين والشباب السجائر الإلكترونية

هناك ثلاثة أسباب تجعل السجائر الإلكترونية جذابة بشكل خاص للشباب والمراهقين:

  1.  يعتقد العديد من المراهقين أن السيجارة الإلكترونية أقل ضررًا من التدخين.
  2.  تكلفة السجائر الإلكترونية أقل من السجائر التقليدية. 
  3. غالبًا ما تُصنع السيجارة الإلكترونية بنكهات مثل التفاح والبطيخ التي تجذب المستخدمين الأصغر سنًا.


إن أكثر ما يثير القلق بشأن انتشار التدخين الإلكتروني، هو أن العديد من الأشخاص الذين يستخدموه لم يدخنوا قبل ذلك أبداً. إن بدء استخدام النيكوتين مع السجائر الإلكترونية شيء آخر تمامًا. وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى استخدام منتجات التبغ التقليدية في المستقبل".

هل تريدين الإقلاع عن التدخين؟

هناك علاقة قوية بين التدخين وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبين التدخين والسرطان. ولكن كلما توقفت عن الإقلاع مبكرًا، زادت سرعة انتعاش جسمك وإصلاح نفسه.
تحدثي إلى طبيبكِ حول أفضل برنامج أو أدوات للإقلاع عن التدخين بالنسبة لكِ.

التدخين الإقلاع عن التدخين السجائر الإلكترونية صحة

احدث المقالات