تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين

نصائح لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين!

2023-04-04

يحاول الكثير من الأشخاص الإقلاع عن التدخين، وهناك من ينجح إلا ان  هناك العديد من التجارب الفاشلة والتي يعود فيها المدخن لنقطة الصفر ويجد نفسه في مشكلة جديدة، وبهذا المقال نقدم لك عزيزي المدخن استراتيجيات تساعدك على الإقلاع عن التدخين:

1- طلب الدعم

أخبر  أسرتك وأصدقاءك وزملاءك بالعمل أنك تفكر وتنوي الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم مساعدتك عن طريق تذكيرك بأهمية ذلك في حال رؤيتهم لك وأنت تُمسك بالسجائر.

واطلب من أصدقائك أو أي من أفراد أسرتك الذين يدخنون الإقلاع عن التدخين على الأقل أمامك، وفكر في الانضمام إلى مجموعة دعم؛ إما شخصيًا أو عبر الإنترنت؛ مخصصة للأشخاص الذين قد أقلعوا بالفعل عن التدخين أو لديهم الرغبة في ذلك.

2- التواصل مع مختص

حاول التواصل  مع مختص في علاج إدمان التبغ من خلال طبيبك، أو برنامج علاج محلي أو برنامج يستند إلى الهاتف.

4- التدريج في الأمر

ينجح الكثير منالأشخاص  في الإقلاع عن التدخين من خلال تحديد تاريخ للإقلاع عن التدخين والتوقف فجأة في هذا التاريخ. وفي حالة تجربتك لهذه الطريقة عدة مرات وعدم نجاحها معك، فقد ترغب في بدء العملية من خلال التوقف عن التدخين بشكل تدريجي.

يجب وضع خطة لهذا الأمر  تشمل تأخير السيجارة الأولى من اليوم، وتدخين نصف السيجارة فقط، وشراء علبة واحدة فقط من السجائر في كل مرة، وتخصيص فترة راحة من التدخين يوميًا لاستغلالها في ممارسة النشاط البدني. استفد من كل نجاح تحققه حتى تقلع عن التدخين بشكل كامل.

4- تجنب مثيرات التدخين

ابتعد عن  الأماكن والمواقف التي تجعلك تشتاق إلى التدخين. حاول ان تقوم بزيارة الأماكن التي لا يسمح فيها بالتدخين اقض وقتًا اطول مع أصدقائك الذين لا يدخنون أو الذين يرغبون أيضًا في الإقلاع عن التدخين. 

واحرص على أن شغل وقتك خاصة تلك التي قد يغريك فيها الملل بالتدخين. ابعد الدخان عنك مثلا اتركه في المنزل وانت بالعمل، وعند عودتك للمنزل من الأفضل ان تضعه في السيارة مثلًا.

 امضغ العلكة أثناء القيادة، وانهض من على المائدة فور انتهائك من تناول الطعام، واشرب الماء أو الشاي بدلاً من القهوة، وتدرب على رفض السجائر بقولك، لا، شكرًا، أنا لا أدخن .

5 - منتجات  للإقلاع عن التدخين

هناك  الكثير من الأدوية الحاصلة على موافقة إدارة الغذاء والدواء تتوفر لمساعدتك في التحكم في هذا الأمر. وتتوفر بعض أنواع العلاج ببدائل النيكوتين؛ بما في ذلك اللاصقات والعلكة وأقراص الاستحلاب؛ بدون وصفة طبية. كذلك تتوفر بخاخات الأنف المحتوية على النيكوتين وجهاز استنشاق النيكوتين بوصفة طبية.


6- التعامل مع الضغوط

 يزيد الضغط النفسي من الرغبة في التدخين، وللحفاظ على الضغط النفسي، احرص على تحديد أولويات المهام الخاصة بك، وفكر في المهام التي يمكنك التخلص منها أو تخويل شخص آخر للقيام بها، واسترح عند الحاجة، ومارس تمارين الاسترخاء مثل النشاط البدني أو النفس العميق أو التأمل، وتمدد، أو ببساطة استمع إلى الموسيقى المفضلة لديك.

7- تعامل مع الأشياء يومًا بيوم

لا تقلق بشأن الأيام المقبلة، ركز على ما يمكنك القيام به اليوم للإقلاع عن التدخين، فكلّ ساعة تمر دون تدخين سيجارة تقربك خطوة أكثر من الإقلاع للأبد؛ والتحرر من العادة غير الصحية.

8- احتفل بنجاحاتك

كافئ نفسك على كل تقدم تحرزه، مثلا هل قضيت يومك دون تدخين سيجارة؟ إذا اشترِ لنفسك شيئًا مميزًا او اخرج إلى مكان مميز مع أصدقاء غير مدخنين,

 

الإقلاع عن التدخين التدخين ممنوع التدخين إستراتيجيات لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين

احدث المقالات