تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أدوية
أدوية

هل تساءلت يومًا عن سبب أخذ بعض الأدوية تحت اللسان؟ إليك الإجابة

2023-10-13

هناك الكثير من الناس الذين لا يعرفون سبب تناول بعض الأدوية تحت اللسان، وفي الحقيقة هو ليس شيئًا نفكر فيه كثيرًا، ولكن عندما يتم البحث حول هذا الأمر نجد أن السبب وراء أخذ الدواء تحت اللسان هو أن الجسم يمتص الدواء بشكل أسرع. 

حسنًا، إن إجابة أن الجسم يمتص الدواء بشكل أسرع هي إجابة سطحية في النهاية، ولكن إذا ما تعمقنا أكثر في الموضوع نجد أنه يتم وضع دواء تحت اللسان لأنه ينتشر عبر الأغشية المخاطية تحت اللسان وبسبب كثرة الشعيرات الدموية هناك فإن الدواء يجد طريقه المباشر في مجرى الدم وهذا يؤدي إلى ظهور مفعول الدواء بشكل أسرع، وفي كثير من الأحيان بشكل أفضل.

لماذا يعمل الدواء بشكل أسرع عند أخذه تحت اللسان؟

الإجابة هي أنه في حالة ابتلاع حبة الدواء يجب أن تمر عبر الجهاز الهضمي بالكامل بما في ذلك المعدة والأمعاء والكبد وبعد كل ذلك يصل الدواء إلى المنطقة المطلوبة، لذا تبقى عملية وضع حبة الدواء تحت اللسان أسرع وتختصر نصف الطريق. 

ومن أهم الأدوية التي يفضل أخذها تحت اللسان هي أدوية القلب والأوعية الدموية، المنشطات وما إلى ذلك، إلى جانب أنه مؤخرًا أكدت بعض الجهات أنه يمكن تناول بعض الفيتامينات والمعادن تحت اللسان. 

إضافة إلى ما سبق، هناك الكثير من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في بلع الحبوب، أو ربما يعانون من حالة في الحلق تجعل ابتلاع أي شيء صعبًا للغاية، بالنسبة لهؤلاء الأشخاص يعتبر تناول الدواء تحت اللسان –إن أمكن- ميزة بالتأكيد. 

في النهاية من المهم جدًا استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء تحت اللسان، لأنه هو الشخص المسؤول عن حالتك الصحية وملم بكل تفاصيلها.
 

أدوية أدوية تحت اللسان صحة

احدث المقالات