تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الشيخوخة
الشيخوخة

هل تبدين أصغر أم أكبر من عمرك الحقيقي؟.. تعرفي على الأسباب

2022-08-10

إلى جانب العمر الطبيعي للإنسان، هناك عمر بيولوجي قد يجعله يبدو  أكبر أو أصغر من سنّه عمره الحقيقي، والعمر الزمني هو عدد السنوات منذ الولادة وحتى الوقت الحاضر، اما العمر البيولوجي فهو التطور الجسدي لجسمك بناءً على المؤشرات الحيوية، وهي عمليات خلوية وجزيئية قابلة للتسجيل في الجسم. يتم تحديده أيضًا من خلال طول التيلوميرات الخاصة بالفرد، وهي أغطية في نهايات خيوط الحمض النووي. تؤثر التيلوميرات في كيفية تقدم خلايا الجسم في العمر.

اما أبرز الأسباب التي تساعدك على أن تبدو أصغر من عمرك الحقيقي فهي:

ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة

تعزز الرياضة حركة الدورة الدموية، وتحفز الهضم، وتقوي القلب، وتساعد على إطلاق السموم في الجسم ومجموعة من الفوائد الجيدة الأخرى التي تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، والذي يرتبط بالشيخوخة والأمراض.

التدخين:

 يؤدي التدخين إلى تسريع عملية الشيخوخة الطبيعية للبشرة. تحتوي السجائر على أول أكسيد الكربون، وأكثر من 4000 مادة مسرطنة (عوامل مسببة للسرطان). ذكرت جمعية السرطان الأمريكية أن تدخين السجائر يسبب 30٪ من جميع وفيات السرطان بشكل عام و 87٪ من وفيات سرطان الرئة على وجه التحديد.

كما يؤدي التدخين إلى تجاعيد الجلد والبقع الناتجة عن التقدم بالعمر، يساهم في هشاشة العظام، يمكن أن  يؤدي التدخين إلى تساقط الشعر، والصدفية، وإعتام عدسة العين، ومشاكل الأسنان، وترهل الجلد، والربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومجموعة من الحالات الأخرى.

 

نظامك الغذائي:

التغذية

الصحة والبشرة السليمة تنبع من الداخل إلى الخارج وتتجاوز الجلد، والتغذيةي الوقود الذي يؤثر على جودة ومرونة كل عضو وخلية ونظام في الجسم تقريبًا.

سبب سوء الأطعمة غير الصحية هو أنها مليئة بالدهون المشبعة والسكر والصوديوم والمكونات السامة الأخرى، مثل MSG والدهون المتحولة والنتريت، على سبيل المثال لا الحصر. إن الاستهلاك المفرط لخيارات النظام الغذائي السيئة يمكن أن يؤثر سلبًا على مظهرك ويجعلك تبدو كبيرًا ومريضًا.

 

التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير:

التعرض للشمس

التعرض المفرط للشمس يضر بالجلد ويمكن أن يؤدي إلى إتلاف خلايا الجلد، مما يتسبب في ظهور بقع الشيخوخة والتجاعيد ما يجعلك تبدو أكبر سنًا.

عدم شرب الماء بشكل كافي:

 ينظم الماء التفاعلات الأيضية والكيميائية ويحافظ على درجة حرارة الجسم للحفاظ على أجهزته ووظائف جميع أعضائه وأنسجته وخلاياه. يساعد الماء أيضًا في نقل العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم ويساعد في التخلص من الفضلات والحفاظ على صحة الجلد.

كل ما يفعله الماء للجسم له علاقة كبيرة بكيفية تقدم الجسم في العمر. إذا لم يتم ترطيب الجلد والخلايا والأعضاء والأنسجة بشكل كافٍ، فسوف تبدأ في الجفاف والخلل الوظيفي.

صحة رشاقة عناية اهتما الشيخوخة

احدث المقالات