تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الشيخوخة
الشيخوخة

نصيحة طبية.. هذه الأطعمة تدمر البشرة وتسرع الشيخوخة

2021-01-21

بغض النظر عن مدى جودة المنتجات التي تستخدمها للعناية ببشرتك والحفاظ علي نضارتها وشبابها ومظهرها المتوهج الخالي من التجاعيد لأطول فترة ممكنة، فلا شيء لديه القدرة على التأثير على مظهر بشرتك بقدر ما هو تاكله.

ومن المعروف أن الأطعمة المليئة بالكولاجين ومضادات الأكسدة يمكن أن تجعل بشرتك تبدو أصغر سنًا، إلا أن هناك أيضًا أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تبحث عن بشرة متوهجة خالية من التجاعيد والبقع وحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

ووفقاً للعديد من أطباء الأمراض الجلدية، فهناك مجموعة من الأطعمة التى تدمر البشرة وتسرع الشيخوخة؛ و تسرع التجاعيد، وحب الشباب، والجفاف، والتغيرات العامة في نسيج بشرتنا، ويجب حذفها نهائياً من نظامك الغذائي للحفاظ علي بشرة نضرة متوهجة.

الزيوت النباتية

 تُضاف إلى الزيوت النباتية أثناء تصنيعها مكونات تجعلها مؤذية للبشرة. فهي تُعيق تجدد الخلايا مما يسرع شيخوخة البشرة. ويدخل زيت النخيل تحديداً في تركيبة بعض الأطعمة منها أنواع البسكويت والشوكولاتة القابلة للدهن.

اللحم المقدد والهوت دوغ (اللحوم المصنعة)

وفقاً للطباء، فهذه اللحوم غنية بالنترات ويجب تجنبها، لأن النترات يمكن أن تلحق الضرر بالجلد عن طريق التسبب في الالتهاب وظهور التجاعيد. كما تحتوي اللحوم المصنعة أيضًا على مستويات عالية من الصوديوم، والتي يمكن أن تجفف بشرتك وتضعف إنتاج الكولاجين.

السكريات

يمكن للأطعمة عالية نسبة السكر في الدم، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والبطاطا، أن تلحق الضرر ببشرتك، وفقًا لطبيب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك الدكتور جوشوا زيشنر: " فإن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع لا تسبب فقط ظهور حب الشباب، ولكنها قد ترتبط أيضًا بالشيخوخة المبكرة".

الحليب

يشكل الحليب مصدراً مهماً للكالسيوم ولكنه يتسبب أيضاً بظهور البثور. فهو يزيد نشاط الغدد الدهنية التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور البثور وتُسرع شيخوخة البشرة.

المشروبات الغازية

 تشكل هذه المشروبات أحد ألد أعداء البشرة، فنسبة الحموضة المرتفعة فيها تتسبب بفقدان حيوية البشرة وتترك عليها مظهراً شاحباً.

بروتين مصل اللبن

يمكن أن يسبب بروتين مصل اللبن ظهور حب الشباب لأنه يزيد من إنتاج هرمون يسمى عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1. وفي المقابل، يزيد الأنسولين من إنتاج الزهم المرتبط بتطور حب الشباب.

الوجبات السريعة

يرتبط حب الشباب ارتباطًا وثيقًا باتباع نظام غذائي غني بالسعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات المكررة، بما في ذلك البرغر، والناجتس، والهوت دوغ، والبطاطا المقلية، والمشروبات الغازية، والحليب المخفوق.

الشوكولاتة

أكد الأطباء أن تناول الشوكولاتة تزيد من فرص ظهور حب الشباب، ويستقلب جسمك هذه الكربوهيدرات بنفس طريقة السكر، مما يعني أنها يمكن أن تسبب أيضًا ظهور التجاعيد عن طريق إتلاف الكولاجين في بشرتك.

كما يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكريات المكررة، مثل تلك الموجودة في الحلوى والشوكولاتة، إلى زيادة إنتاج الدهون. وتحفز الاستجابات الالتهابية في الجسم، وكلاهما معروف بزيادة خطر انتشار الحبوب.

صحة رشاقة شيخوخة العمر

احدث المقالات

X