تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
النوم أمام التلفاز
النوم أمام التلفاز

هل النوم والتلفاز في وضع التشغيل فكرة سيئة؟ إليك الإجابة

2023-08-30

يعد الحصول على قسط جيد من النوم ليلًا أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك، وفي الواقع يجد الكثير من الناس أن النوم والتلفاز مضاء أمامهم يساعدهم على النوم.

وفي الحقيقة يتفق الخبراء بشكل عام على أن هذه ليست فكرة جيدة، حيث يزيد النوم أثناء تشغيل التلفاز من تعرضك للضوء الأزرق مما قد يزيد خطر الإصابة بالسمنة والسكري ومشاكل صحية أخرى، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن النوم مع التلفاز، خاصة وأن البعض يحبون فعل ذلك لقضاء ليلة مريحة. 

هل النوم والتلفاز مُضاء فكرة جيدة؟

كان هناك الكثير من الأبحاث حول كيفية تأثير التكنولوجيا التي نستخدمها كل يوم على نومنا ووزننا ومستويات التوتر والصحة العامة، وفي الحقيقة تبحث العديد من الدراسات في كيفية تأثير أشياء مثل وسائل التواصل الاجتماعي، وتبحث العديد من الدراسات أيضًا في كيفية تأثير الأجهزة التي نستخدمها مثل الهواتف المحمولة والكمبيوتر والتلفاز على صحتنا. 

وبينما لا يزال الكثير من هذه الأبحاث قائمة، يبدو أن الإجماع العام هو نفسه: إذا كان بإمكانك تجنب استخدام هذا النوع من التكنولوجيا أثناء وجودك في السرير فيجب عليك ذلك. 

وهذا هو السبب في أنك سمعت على الأرجح أنه لا يجب أن تستعمل هاتفك قبل النوم مباشرة، ولهذا السبب أيضًأ يوصي معظم الباحثين وخبراء النوم بعد النوم أثناء تشغيل التلفاز. 

وبينما قد تجد أن التلفاز يساعدك على النوم، يحذر الخبراء من أن جودة النوم التي ستحصل عليها لن تكون كما تريد، بالإضافة إلى ذلك، تم ربط النوم والتلفاز في وضع التشغيل ببعض الآثار الصحية السلبية. 

أسباب لعدم النوم والتلفاز في وضع التشغيل

-    يقلل من ساعات نومك

يوصي الخبراء بأن ينام البالغون حوالي 8 ساعات كل ليلة، وعندما تنام والتلفاز في وضع التشغيل، فقد تنام في الواقع أقل مما تعتقد، وهذا يمكن أن يقلل من ساعات نومك وبالتالي التأثير على قدرتك على التفكير بوضوح والتركيز طوال اليوم، ومع مرور الوقت يؤدي نقص النوم إلى مشاكل صحية عقلية وجسدية. 

-    يقلل من إنتاج الميلاتونين الخاص بك

الميلاتونين هو الهرمون الذي يساعد على النوم، حيث يرسل إشارات إلى جسمك بأن الوقت قد حان للراحة والتعافي من اليوم، وفي الواقع يمكن لأجهزة التلفاز والأجهزة الأخرى التي تنتج الضوء الأزرق أن تقلل من كمية الميلاتونين، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب على عقلك معرفة ما إذا كان الليل أو النهار. 

-    يحفز عقلك

آخر شيء تريده عندما تحاول النوم هو تحفيز عقلك، لأنه عندما يتلقى عقلك التحفيز سيبقى نشطًا، والدماغ النشط هو دماغ لا ينغلق، مما يجعل موضوع النوم أمرًا صعبًا للغاية، وعندما يحدث ذلك يصبح نومك مضطربًا وقد ترى أحلامًا غريبة ومزعجة وبالتالي انخفاض كمية ونوعية نومك.

-    يمكن أن يؤثر على صحتك

قد يؤدي استمرار تشغيل التلفاز أثناء النوم إلى الحصول على قسط أقل من النوم، وبدون نوم كافٍ يكون لديك فرصة أكبر لتجربة مجموعة متنوعة من الآثار الصحية مثل: ضغط الدم المرتفع، ضعف المناعة، فقدان الذاكرة. 

صحة رشاقة عناية اهتمام النوم

احدث المقالات