تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
وضعيات النوم
وضعيات النوم

أفضل وضعيات النوم وأكثرها صحة للقلب.. تعرفي عليها

2021-04-21

ربما لم تفكري كثيرًا في طريقة ووضع نومك، ولكن في الحقيقة الطريقة التي تقضي بها ليلتك يمكن أن يكون لها تأثير على صحتك العامة. 

فعلى سبيل المثال، قد يساعد النوم مع وضع وسادة تحت ظهرك على تخفيف آلام الظهر ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم أعراض انقطاع النفس النومي، من جهة أخرى قد يكون النوم على جانبك أفضل في حالة انقطاع النفس النومي ولكن قد يؤدي إلى إيذاء عمودك الفقري. 

وفي الواقع في حال كنت تعانين من مرض القلب، فقد ترغبين في تجنب النوم على جانبك الأيسر، حيث يعتقد أن النوم على هذا الجانب قد يعيد قلبك إلى صدرك ويغير نشاطه الكهربائي، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان هذا التأثير كبيرًا بما يكفي ليكون مصدر قلق، ولكن من خلال هذه المقالة سنتعرف لماذا قد يكون النوم على جانبك مضرًا بقلبك، وسنلقي نظرة على أفضل وأسوأ أوضاع النوم للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب. 

هل النوم على جانبك الأيسر مضر بقلبك؟ 

هناك القليل من الأبحاث التي تبحث في آثار وضعيات النوم على صحة القلب، ومع ذلك هناك بعض الأدلة على أن النوم على جانبك الأيسر قد يزيد الضغط على قلبك. 

وفي عام 1997، لاحظ الباحثون لأول مرة أن النوم الجانبي يسبب تغيرات ملحوظة في النشاط الكهربائي للقلب المُقاس بواسطة مخطط كهربية القلب، ووجد الباحثون تأثيرًا أكثر وضوحًا عندما كان المشاركون مستلقين على جانبهم الأيسر. 

وفي دراسة حديثة أجريت عام 2018، وجد الباحثون أيضًا أن النوم على الجانب الأيسر مرتبط بالتغيرات في قراءات تخطيط القلب لدى المشاركين الأصحاء، وباستخدام نوع من تقنيات التصوير يسمى تخطيط القلب المتجه، وجدوا أن النوم على الجانب الأيسر يتسبب في تحول القلب وتدويره، 
وعندما نام المشاركون على جانبهم الأيمن، لم يتم العثور على أي تغيير تقريبًا في نشاط مخطط كهربية القلب، وكان كل شيء على ما يرام.

وعلى الرغم من أن الاستلقاء على جانبك الأيسر قد يغير النشاط الكهربائي لقلبك، إلّا أنه لا يوجد دليل على أنه يزيد م خطر الإصابة بأمراض القلب إذا لم تكوني مصابة بالفعل. 

ماذا عن النوم على جانبك الأيمن؟

يعتقد بعض خبراء النوم أن النوم على جانبك الأيمن يمكن أن يضغط على الوريد الأجوف، وهذا هو الوريد الذي يغذي الجانب الأيمن من قلبك، ومع ذلك لا يوجد دليل على أن النوم على جانبك الأيمن يزيد من خطر الإصابة بقصور القلب ويبدو أنه آمن. 

أفضل أوضاع النوم لقلبك

في هذا الوقت، لا يزال من غير الواضح ما هو أفضل وضع للنوم لصحة القلب إذا لم تكن لديك بالفعل حالة قلبية أساسية، ولكن من المحتمل أن يكون الحصول على نوم جيد أكثر أهمية من وضعية نومك، حيث وجدت مراجعة للدراسات نشرت في مجلة "Journal of Clinical Sleep" عام 2018 أن جودة النوم السيئة وقصر مدة النوم مرتبطة بخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. 

أوضاع نوم عليك تجنبها إذا كنت تعانين من مرض في القلب

في الواقع لا يزال من غير الواضح ما هي أفضل وأسوأ أوضاع النوم للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، ولكن هناك بعض الأدلة على أن النوم على جانبك الأيسر قد يحرك قلبك ويعطل التيار الكهربائي لقلبك، لذلك يفيد العديد من الأشخاص المصابين بقصور القلب بأنهم يواجهون صعوبة في التنفس في هذا الوضع. 
كما يمكن أن يؤدي النوم على ظهرك إلى تفاقم انقطاع التنفس أثناء النوم والشخير، وفي الواقع يجب أن تتحدثي مع طبيبك قبل النوم على ظهرك إذا كنت تتعاملين مع أي مشاكل في التنفس. 

النوم صحة رشاقة وضعيات

احدث المقالات

X