تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
القهوة
القهوة

هل القهوة تسبب الالتهابات أم تعالجها؟ إليك الإجابة

2022-10-03

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات استهلاكًا في جميع أنحاء العالم، فهي غنية بمجموعة من المركبات المفيدة التي قد تساعد في الحفاظ على الصحة المثلى إلى جانب الحماية من بعض الأمراض المعينة. 

ويُعتقد أيضًا أنها تساعد في تقليل الالتهاب على الأقل لدى بعض الأشخاص، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن تأثيرات القهوة على الالتهابات وكذلك ما إذا كانت القهوة منزوعة الكافيين لها نفس التأثيرات. 

تأثير القهوة على الالتهابات في الجسم

تحتوي القهوة العادية على مزيج معقد من المركبات النشطة، بما في ذلك الكافيين وحمض الكلوروجينيك والكافيستول والتريغونيلين والكهويل، فيما تحتوي منزوعة الكافيين على نفس المركبات.

وتشير الدراسات إلى أن المركبات الموجودة فيها لها خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والتي من المحتمل أن تكون مفيدة للصحة، أيضًا يعتقد الخبراء أن وجود هذه المركبات قد يفسر سبب ارتباط شربها بانخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض مثل مثل السكري وأمراض القلب وربما حتى أنواع معينة من السرطان. 

وفي الواقع، بحسب الأبحاث فإن القهوة قد تساعد في تقليل الالتهاب على الأقل لدى بعض الأفراد، بحيث أنه في إحدى الدراسات، كان لدى من يشربونها بانتظام مستويات أقل من علامات الالتهاب مقارنة بمن يشربونها بشكل غير منتظم.

وفي دراسة أخرى، شهد الأشخاص الذين يشربونها بانتظام زيادة بنسبة 6% في مستويات علامات الالتهاب عندما طلب منهم الامتناع عن شربها لمدة شهر، وبالمقارنة فقد شهدوا انخفاضًا بنسبة 8-16% في علامات الالتهاب عندما طُلب منهم استهلاكها لنفس الفترة الزمنية. 

ومع ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أنها قد تزيد من الالتهاب لدى بعض الأشخاص، لذلك من المحتمل أن تؤثر الفروق الفردية في الجينات أو العوامل الأخرى على تأثيرها على الالتهاب. 

وفي الحقيقة يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى مجموعة متنوعة من الآثار، بما في ذلك العدوى المتكررة والإرهاق والألم ومشاكل الجهاز الهضمي، لذا في حال واجهت هذه الأعراض أثناء شربها ، ففكر في تقليل تناولك لها لمعرفة إذا ما كان ذلك مفيدًا. 

هل القهوة منزوعة الكافيين لها نفس التأثيرات؟ 

لا توجد العديد من الدراسات التي تقارن تأثيرات القهوة الخالية من الكافيين على الالتهاب، ومع ذلك أفادت إحدى المراجعات أنه بينما تميل عمومًا إلى تقليل الالتهاب، لا يبدو أن مكملات الكافيين تقدم نفس التأثيرات، وهذا يعني أن المركبات الموجودة فيها هي المسؤولة في الغالب عن التأثير المضاد للالتهابات وليس  الكافيين. 

لذلك فإن القهوة منزوعة الكافيين مفيدة أيضًا في تقليل الالتهابات وذلك لأنها تحتوي على نفس المركبات الموجودة في المحتوية على الكافيين، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد كل ذلك. 

صحة رشاقة عناية اهتمام القهوة

احدث المقالات