تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل القرفة يمكن أن تسبب ارتجاع المريء؟ إليك كل ما تريدين معرفته
هل القرفة يمكن أن تسبب ارتجاع المريء؟ إليك كل ما تريدين معرفته

هل القرفة يمكن أن تسبب ارتجاع المريء؟ إليك كل ما تريدين معرفته

2022-12-27

اذا شعرت بحرقة في الصدر أثناء تناول الطعام أو بعده، فهذا يعني أنك تعانين من ارتجاع المريء والتي تُعرف أيضًا بالحرقة، وهذه الحالة المزعجة ناتجة عن صعود حمض المعدة إلى المريء. 

وفي الواقع، يؤدي النظام الغذائي والتوتر ووزن الجسم والتدخين والحمل وعوامل أخرى إلى حدوث هذه الحالة، وعلى وجه الخصوص قد تتسبب بعض الأطعمة والتوابل في ارتجاع المريء أو تفاقم أعراضه.

وتعد القرفة من أكثر البهارات شهرة في العالم، والتي تمت مناقشتها كعلاج أو سبب لارتجاع المريء، لهذا قد يتساءل البعض عن إمكانية تناول القرفة في حال كان هناك ارتجاع مريئي، ومن خلال هذه المقالة سنوضح ما إذا كانت القرفة سبب أم علاج لهذه الحالة. 


6 من أضرار القرفة عند تناولها بكميات كبيرة..تعرفي عليه


هل تسبب القرفة ارتجاع المريء؟ 

في الحقيقة، حتى الآن لا يوجد بحث يشير إلى أن القرفة تسبب أو تؤدي إلى تفاقم ارتجاع المريء، ولكن وفقًا لبعض الروايات، فقد تم الإبلاغ عن تفاقم هذه الحالة لدى بعض الأشخاص خاصة بعد تناولهم للقرفة بكميات كبيرة. 

ومع ذلك، نادرًا ما يتم تناول القرفة لوحدها وبكميات كبيرة، وعادة ما تستخدم بكميات صغيرة ويتم تقديمها مع الأطعمة الأخرى المحفزة للارتجاع المريئي مثل القهوة أو الشوكولاتة، مما يجعل من الصعب ربطها مباشرة بالأعراض المتفاقمة. 
 

القرفة


إضافة لذلك، لا يوجد دليل مباشر يشير إلى أن القرفة تعالج ارتجاع المريء، لهذا من الأفضل دائمًا المتابعة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لإيجاد علاجات أكثر فعالية. 

ما هي الأطعمة المرتبطة بارتجاع المريء؟

الأطعمة الرئيسية المرتبطة بهذه الحالة هي القهوة والشوكولاتة والكحول والنعناع والأطعمة الحارة والأطعمة الحمضية مثل الطماطم أو البرتقال، وقد تؤدي التوابل مثل الفلفل الحار والفلفل الأسود وجوزة الطيب إلى تفاقم الأعراض. 

وفي الواقع تؤدي هذه الأطعمة إلى تهيج العضلة العاصرة للمريء السفلية، وهي مجموعة من العضلات في الجزء السفلي من المريء تتحكم في حركة الطعام إلى المعدة، وعادة ما يتم منع الحمض من مغادرة المعدة وإتلاف المريء، ولكن عندما تضعف العضلة العاصرة السفلى يمكن أن ينتقل الحمض إلى المريء ويتلف الأنسجة وبالتالي الإصابة بالحرقة. 

نصائح للتحكم في ارتجاع المريء

إن تعلم كيفية التعامل مع ارتجاع المريء مهم لراحتك وصحتك، حيث يمكن أن يؤدي ارتجاع المريء المستمر غير المعالج إلى حالات خطيرة مثل سرطان المريء وصعوبة البلع والألم المزمن، وفيما يلي بعض النصائح المفيدة للتحكم في ارتجاع المريء: 

  • قلل الأطعمة المسببة للحساسية مثل المشروبات أو التوابل التي تزيد من سوء ارتجاع المريء
  • فقدان الوزن، وذلك لأن زيادة الوزن والسمنة ترتبط بمعدلات أعلى من ارتجاع المريء بسبب زيادة ضغط البطن
  • الإقلاع عن التدخين لأنه يؤدي إلى إرخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية مما يسمح لحمض المعدة بدخول المريء
  • تجنب الكحول لأنه يؤدي إلى إرخاء العضلة العاصرة مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض
  • ارتداء الملابس الفضفاضة لأن الملابس الضيقة تسبب ضغطًا إضافيًا على البطن مما يؤدي إلى تفاقم ارتجاع المريء

وفي حال استمرت الأعراض أو ساءت، فيجب التحدث مع الطبيب للحصول على توصيات مخصصة، والتي قد تشمل الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، وفي حالات نادرة يتم اللجوء للجراحة. 

لقراة المقال من الموقع الأصلي

القرفة هل تسبب القرفة ارتجاع المريء؟  ما هي الأطعمة المرتبطة بارتجاع المريء؟

احدث المقالات