تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل الفياجرا لها تأثير على النساء؟
هل الفياجرا لها تأثير على النساء؟

هل الفياجرا لها تأثير على النساء؟

2021-04-05

الفياجرا هو اسم تجاري لعقار يسمى السيلدنافيل، وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم ومعتمد لعلاج الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب. 

وفي الواقع يمكن تلخيص آلية عمل هذا الدواء بأنه يقوم بتوسيع الأوعية الدموية مع زيادة تدفق الدم إلى القضيب، حيث تستهدف الفياجرا الأداء الجنسي وتحسينه، والجديد هنا أن هناك بعض الأدلة والدراسات التي تفيد أن الفياجرا قد تكون مفيدة إلى حد ما للنساء المصابات بخلل وظيفي جنسي.

هل يمكن للمرأة تناول الفياجرا؟ 

في الحقيقة لم توافق إدارة الغذاء والدواء على الفياجرا للاستخدام من قبل النساء، ومثل جميع الأدوية يمكن أن تسبب الفياجرا آثارًا جانبية، لذلك من المهم استشارة الطبيب قبل تناول الدواء لأنه أحيانًا يحدث تفاعل مع بعض الأدوية الأخرى وقد يؤدي ذلك إلى مخاطر صحية. 

ماذا يحدث إذا تناولت المرأة الفياجرا؟ 

الفياجرا هي نوع من مثبطات الفوسفوديستيراز وهو إنزيم يؤثر على تدفق الدم، والجميع يعلم أن الفياجرا عند الرجال تعمل على توسيع الأوعية الدموية وتزيد من تدفق الدم إلى القضيب، وقد يكون لدى النساء اللواتي يتناولن هذا الدواء زيادة في تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية والذي سيساعد على زيادة الحساسية والإثارة والنشوة الجنسية. 

وفي عام 2008، تم إجراء دراسة قام من خلالها الباحثين بإعطاء الفياجرا للنساء المصابات بالاكتئاب واختلال وظيفي جنسي، حيث تلقت الدراسة تمويلًا في وقتها من شركة فايزر الشركة المصنعة للفياجرا. 

وأظهرت النتائج أن الفياجرا تساعد في تقليل الآثار الجنسية الضارة لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، وذكرت النساء اللواتي تناولن الفياجرا أنهن شعرن بنتائج أفضل.

الأعراض الجانبية

قد يتسبب الفياجرا في انخفاض ضغط الدم، خاصة بعد ساعات قليلة من تناوله، كما يمكن أن يكون تناوله مشكلة في حال كنت تعاني بالفعل من انخفاض ضغط الدم أو إذا كنت تتناول أدوية تخفض ضغط الدم.

وبينما يبدو أن الفياجرا آمنة لمعظم الرجال، إلّا أن هناك القليل من البيانت حول السلامة عند النساء، لا سيما على المدى الطويل، وفي الدراسات التي شملت النساء يبدو أنهن تحملن الدواء إلى ما، ولكن كان آثار جانبية له وشملت: 

  • صداع 
  • احتقان بالأنف
  • اضطرابات بصرية
  • عسر هضم
  • خفقان في القلب

هل يوجد فياجرا مخصصة للنساء؟ 

حسنًا، في الحقيقة الفياجرا هو دواء للضعف الجنسي يحسن تدفق الدم إلى القضيب، وهو اسم علامة تجارية وليس هناك فياجرا للنساء، ومع ذلك هناك عدد قليل من الأدوية المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء. 
 

الفياجرا الفياجرا والنساء صحة

احدث المقالات

X