تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الصلصات الحارة
الصلصات الحارة

هل الصلصات الحارة مفيدة للجسم؟

2023-01-05

الصلصة الحارة هي عبارة عن توابل مصنوعة من الفلفل الحار تعطي النكهة الحارة للأطعمة، وغالبًا ما يتم إضافتها إلى أطباق مثل البرغر والبوريتو والتاكو والبيض والمخللات. 
وعلى الرغم من استخدام الصلصة الحارة على نطاق واسع، قد يساءل الكثير من الناس عن كيفية تأثير هذا العنصر الحار على الصحة، لذا من خلال هذه المقالة سنتعرف على ما إذا كانت الصلصة الحارة مفيدة للجسم أم لا. 

القيمة الغذائية

الصلصة الحارة منخفضة جدًا في السعرات الحرارية وخالية من الكربوهيدرات والدهون والبروتين، وقد تحتوي ملعقة صغيرة فقط (5مل) على 0.5 سعرات حرارية، صفر بروتين، صفر دهون، صفر كربوهيدرات، وفيتامينات ومعادن بكميات صغيرة. 

وتحتوي كل حصة من الصلصة الحارة على كمية صغيرة من فيتامين سي، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويلعب دورًا رئيسيًا في وظيفة المناعة في الجسم، كما يعمل هذا الفيتامين أيضًا كمضاد للأكسدة. 

تحتوي على الكابساسين

تحتوي الصلصة الحارة على الكابساسين، وهو المركب الذي يعطي الفلفل الحار الحرارة التي فيه، وفي الواقع يرتبط هذا المركب بالعديد من الفوائد الصحية، حيث أنه مسكن للألم وأحيانًا يتم تطبيقه موضعيًا، ويساعد على فقدان الوزن بحيث يعمل على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم ويعزز حرق الدهون ويقلل الشهية، وأيضًا يساعد على تقليل الالتهابات والوقاية من السرطان. 

ولكن يجب الانتباه إلى أن استهلاك كميات كبيرة من الصلصة الحارة قد يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية غير السارة، حيث أن الكابساسين يمكن أن يؤدي إلى حدوث تشنجات في المعدة، ارتداد الحمض، وإحساس حارق على الجلد. 

تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم

قد تحتوي الصلصة الحارة على نسبة عالية من الصوديوم، وفي الواقع تحتوي ملعقة صغيرة (5 مل) على حوالي 124 مجم من الصوديوم، وتوصي معظم المنظمات في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا بالحد من تناول الصوديوم إلى أقل من 2300-2400 مجم يوميًا. 

لذا قد يكون التقليل من تناول الصوديوم مفيدًا بشكل خاص لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لأن القيام بذلك قد يقلل من هذه العلامة الصحية وبالتالي منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

كيفية اختيار الصلصة الحارة الصحية

على الرغم من أن الصلصة الحارة تتناسب مع معظم الأغذية الصحية والشاملة، إلّا أنه من المهم تذكر أنه ليست كل الأصناف متشابهة، وفي الواقع بعض أنواع الصلصة الحارة مليئة بالصوديوم والإضافات والمكونات غير الصحية الأخرى التي قد تضر بالصحة. 

لذا يجب عليك قراءة الملصق الغذائي بعناية واختيار منتج يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم، خاصة إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم أو صحيًا للقلب وضغط الدم. 
أيضًا يجب عليك الاطلاع على قائمة المكونات والابتعاد عن أي منتجات تحتوي على الكثير من الإضافات الاصطناعية أو المواد الحافظة أو الأصباغ الغذائية، وبدلًا من ذلك اختر الصلصات الحارة التي تحتوي على بعض المكونات البسيطة مثل الفلفل والخل والملح والتوابل. 

الطعام صحة رشاقة ناية اهتمام الصلصات

احدث المقالات