تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
التهاب اللثة
التهاب اللثة

هل التهاب اللثة من أعراض فيروس كورونا؟

2021-07-14

يمكن أن يكون هناك  العديد من الأسباب المحتملة لالتهاب اللثة، من بينها التنظيف القوي بالفرشاة أو التغيرات الهرمونية، كما يمكن أن يكون السبب أيضًا فيروس كورونا على الرغم أن ذلك ليس من ضمن الأعراض الشائعة لكورونا. 

وفي الحقيقة، لا يمكن أن يكون التهاب اللثة بدون أعراض أخرى علامة على الإصابة بفيروس كورونا، ولكن في حال كنت تعاني من التهاب اللثة إلى جانب أعراض أخرى شائعة مثل الحمى والسعال والتعب، فهذا يعني أنه من المرجح أنك مصاب بفيروس كورونا، وفي هذه المقالة سنتعرف على كيفية معرفة ما إذا التهاب اللثة بسبب كورونا أو إذا كان هناك سبب آخر. 

كيف يمكن التحقق من أن التهاب اللثة سببه فيروس كورونا؟ 

في الواقع من المحتمل أن يكون التهاب اللثة أحد أعراض فيروس كورونا، ولكنه ليس من بين الأعراض الأكثر شيوعًا، كما أنه من غير المحتمل أن يكون الشخص مصابًا بفيروس كورونا في حال كان يعاني من التهاب اللثة بدون وجود أعراض أخرى شائعة مثل السعال أو الحمى. 

من ناحية أخرى، قد يساهم فيروس كورونا بشكل غير مباشر في التهاب اللثة من خلال التسبب في جفاف الفم الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة، كما تم ربط فيروس كورونا بتكوين تقرحات مؤلمة على اللثة والشفتين وأجزاء أخرى من الفم. 

التهاب اللثة

وتشير سلسلة من الحالات إلى أن تطور تقرحات الفم أثناء الإصابة بفيروس كورونا مرتبط بفقدان حاسة التذوق والشم، وكان التهاب اللثة أكثر شيوعًا عند كبار السن والأشخاص المصابين بعدوى شديدة، كما يبدو أن التهاب اللثة يتطور عادة في المراحل المبكرة من المرض بعد فقدان التذوق وقبل ظهور الأعراض العامة مثل الحمى والسعال والتعب. 

ولقد وجدت الدراسات في عام 2021 أن جفاف الفم كان أكثر أعراض الفم شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، حيث يمكن أن يؤدي جفاف الفم إلى زيادة فرصة الإصابة بأمراض اللثة، وربطت الأبحاث بين أمراض اللثة وفيروس كورونا بسبب عوامل خطر مشتركة من ضمنها داء السكري، السمنة، الشيخوخة، ارتفاع ضغط الدم. 

ما هي الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب التهاب اللثة؟ 

-    مرض اللثة

عادة ما تحدث أمراض اللثة بسبب عدوى بكتيرية يمكن أن تتطور عندما يحاصر الطعام واللويحة في اللثة وحولها، وقد يسبب ألم اللثة وأعراض أخرى مثل تورم اللثة، نزيف اللثة، ابتعاد اللثة عن الأسنان، رائحة الفم الكريهة. 

-    القلاع الفموي

القلاع الفموي هو عدوى فطرية في الفم يمكن أن تسبب نتوءات بيضاء وصفراء على الخدين واللثة والشفتين واللسان، ويمكن أن يسبب القلاع الفموي نزيف في اللثة، حرقان في الفم، طعم سيء في الفم  وفقدان التذوق.

-    خراج الأسنان

خراج الأسنان هو جيب من القيح يتكون من عدوى بكتيرية، ويمكن أن يتكون في جذر السن أو في اللثة، ومن أعراضه الرئيسية الألم الحاد وتورم اللثة ورائحة الفم الكريهة وتورم الوجه. 

-    التغيرات الهرمونية

قد تلاحظ النساء ألم اللثة بسبب التغيرات في الهرمونات، حيث تزيد هرمونات الأستروجين والبروجسترون من تدفق الدم إلى اللثة ويمكن أن تجعلها أكثر حساسية، ومن بعض أسباب تغير مستويات الهرمونات الحمل، سن البلوغ، الحيض، سن اليأس، وسوء التغذية، حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي والبروتين وفيتامين ب إلى تورم اللثة والتهابها.

متى يجب زيارة الطبيب؟

من الجيد زيارة الطبيب في حال استمر ألم اللثة لأكثر من يومين وظهر مع علامات أخرى مثل نزيف اللثة أو ابتعاد اللثة عن الأسنان، وفي حال كانت لديك أعراض فيروس كورونا اعزل نفسك عن الآخرين قدر  الإمكان، والتمس العناية الطبية الفورية في حال ظهور أعراض شديدة. 

الاسنان التهاب اللثة مرض علاج

احدث المقالات