تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل البيض الذي يوجد فيه بقع دم آمن للإستهلاك؟
هل البيض الذي يوجد فيه بقع دم آمن للإستهلاك؟

هل البيض الذي يوجد فيه بقع دم آمن للإستهلاك؟

2022-08-18

قد يكون تكسير بيضة مثالية المظهر ومن ثم العثور على بقعة دم بداخلها أمرًا مقلقًا يجعل الكثيرين يفترضون أن هذا البيض ليس آمنًا للآكل.

وفي الحقيقة لا يمكن لهذا الافتراض أن يفسد وجبة الإفطار وحسب، بل يمكن أن يساهم في التخلص من البيض وبالتالي إهدار الطعام، لذلك من خلال هذه المقالة سنشرح سبب ظهور بقع الدم فيه وما إذا كان آمن للأكل. 

لماذا توجد بقع دموية في البيض؟ 

بقع الدم هي قطرات دم توجد أحيانًا على سطح صفار البيض، وعلى الرغم من أن منتجيه يعتبرونها عيبًا، إلّا أن بقع الدم تتشكل بشكل طبيعي أثنار دورة وضعه في بعض الدجاج، وخلافًا للاعتقاد السائد فإنها لا تشير إلى تخصيب البويضة.

وبقع الدم هي نتيجة تمزق الأوعية الدموية الدقيقة في مبيض الدجاجة أو قناة البيض، ومبيض الدجاجة معروف بأنه مليء بالأوعية الدموية الدقيقة، وفي بعض الأحيان ينكسر أحدهم أثناء عملية وضعه، لذلك عندما تكون البقعة متصلة بالصفار فمن المرج أن يكون النزيف قد حدث في مبيض الدجاجة عندما خرجت البيضة، ويمكن أن تظهر بقع الدم أيضًا في البياض، مما يعني أن النزيف حدث بعد إطلاق البويضة في قناة البيض.

هل بقع الدم في البيض شائعة الحدوث؟

في الحقيقة من النادر جدًا العثور على بيضة بها بقعة دم في الصفار، حيث يكون تكرار ظهور بقع الدم أقل من 1% في جميع البيض الذي يتم وضعه في المصانع التجارية. 

بالإضافة إلى ذلك، تميل الدجاجات الأكبر سنًا في نهاية دورة وضع البيض إلى وضع المزيد من الذي يحتوي على بقع الدم، كما يمكن أن يؤدي سوء التغذية بما في ذلك نقص فيتامين أ وفيتامين د إلى زيادة فرص حدوث هذا الأمر. 

هل هو آمن للأكل؟

من المفهوم أنك قد تكون قلقًا بشأن تناوله الذي يوجد به بقع دم، ومع ذلك وفقًا لوكالات مثل وزارة الزراعة الأمريكية ومجلس سلامة البيض، فإنه الذي يحتوي على بقع دم آمن للأكل طالما تم طهي البيض بشكل صحيح. 

وإن تناول البيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا، سواء كان يحتوي على بقع دموية أم لا، يزيد من خطر الإصابة بداء السلمونيلا وهي عدوى تؤدي إلى الإسهال والحمى وتشنجات في البطن. 

البيض بقع دم في البيض أمن للإستهلاك تغذية

احدث المقالات