تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
احمرار العيون
احمرار العيون

هل احمرار العيون عند الاستيقاظ تعد مشكلة صحية خطيرة؟ إليك الإجابة

2020-12-04

بعد الاستيقاظ في الصباح من نوم الليل، ربما تكون قد لاحظت عيونًا حمراء محتقنة بالدم تحدق فيك في مرآة الحمام.

في بعض الحالات ، قد تبدو عينيك حمراء زاهية أو وردية. قد تبدو أيضًا مملوءة بخطوط حمراء أو وردية متعرجة، وهي عبارة عن أوعية دموية لا تكون مرئية في العادة.

ويمكن أن تتسبب العديد من الحالات في تمدد الأوعية الدموية في العين وانتفاخها بعد الاستيقاظ من النوم، بعضها ليس سببًا للقلق، ولكن العيون الحمراء أو المحتقنة بالدم في الصباح يمكن أن تكون علامة على شيء أكثر خطورة.

في هذه المقالة، سنبحث في أسباب احمرار العين في الصباح ونساعدك على تحديد متى يلزم العلاج الطبي، سنوفر أيضًا بعض العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها عندما لا تكون العيون الحمراء حالة طبية طارئة.

أسباب احمرار العيون في الصباح

يمتلئ بياض عينيك بأوعية دموية صغيرة، إذا اتسعت هذه الأوعية الدموية أو انتفخت، فسيحدث احمرار بالعيون، خاصة عند الاستيقاظ.

ويمكن تخفيف احمرار العيون عند الاستيقاظ من خلال تغيير عادات نمط الحياة، ومع ذلك، فمن المهم التمييز بين الأسباب غير الطارئة لاحتقان الدم والحالات الأكثر خطورة التي يكون لها عيون حمراء كعرض.

أسباب غير طارئة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى احمرار العين عند الاستيقاظ والتي لا تعتبر خطيرة وهي: 

متلازمة الرؤية الحاسوبية

التحديق في الأجهزة الرقمية لمدة ساعتين أو أكثر على التوالي يمكن أن يسبب احمرار العين، إذا قمت بذلك في وقت متأخر من الليل، فقد تستيقظ بعيون حمراء كل صباح.

يؤدي استخدام الكمبيوتر والجهاز الرقمي إلى إجهاد العينين بشكل كبير لأنك تميل إلى الوميض بشكل أقل عند التحديق في الشاشات، وهذا بدوره يقلل من كمية الرطوبة في العين مسببة الاحمرار.

إجهاد العين

مثل متلازمة رؤية الكمبيوتر، يمكن أن تؤدي أسباب إجهاد العين الأخرى إلى احمرار العين في الصباح، وتشمل هذه القيادة لمسافات طويلة في الليل أو محاولة القراءة في الإضاءة الخافتة.

قلة النوم

يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى تقليل كمية الترطيب والأكسجين في العين، مما يؤدي إلى حدوث احمرار مؤقت.
متلازمة جفاف العين

أثناء النوم ، قد تقلل عيناك من إنتاجهما للدموع المرطبة، هذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف والاحمرار عند الاستيقاظ، وفي الأشخاص الذين يعانون من متلازمة جفاف العين، قد تكون العيون الحمراء في الصباح أكثر وضوحًا لهذا السبب.

المهيجات البيئية

يمكن أن يؤدي تلوث الهواء مثل الغبار ودخان السجائر والرماد الناتج عن النار وعوادم السيارات إلى تهيج العينين مما يؤدي إلى تحولهما إلى اللون الأحمر، ويمكن للهواء الجاف الذي يفتقر إلى الرطوبة أن يهيج العين أيضًا.

الحساسية

حبوب اللقاح وعث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة والمواد المسببة للحساسية الأخرى يمكن أن تسبب الحكة والاحمرار والتمزق، وسواء كانت الحساسية لديك موسمية أو على مدار السنة، فقد يساعدك تناول مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية.

علاج احمرار العين في الصباح

في حالات الطوارئ ، يتم علاج العيون الحمراء في الصباح تحت إشراف الطبيب، ولكن للأسباب غير الطارئة للعيون الحمراء في الصباح، يمكن استخدام علاجات منزلية متعددة لتهدئة المنطقة المصابة، بما في ذلك:

تستريح وعينيك مغلقة أثناء استخدام الكمادات الباردة

كمادات دافئة ، إذا كان لديك التهاب

تناول مضادات الهيستامين للحساسية وتقليل مسببات الحساسية

استخدام قطرات مرطبة للعين مثل الدموع الاصطناعية

وتعتبر العيون الحمراء عند الاستيقاظ أمرًا شائعًا يمكن أن يكون ناتجًا عن خيارات نمط الحياة أو الظروف غير الطارئة أو المشكلات الصحية الخطيرة، ويمكن علاج معظم أسباب احمرار العين في المنزل، لكن بعض الحالات التي تظهر مع احمرار العين تتطلب عناية طبية.
 

احمرار العيون صحة مشاكل صحية

احدث المقالات

X