تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مرضى السكري
مرضى السكري

نصائح مهمة للحفاظ على أمعاء أكثر صحة لمرضى السكري

2022-12-31

تظهر الأبحاث التي تمت أنه يمكن أن يكون هناك ارتباط بين مرض السكري وميكروبيوم الأمعاء، وفي الواقع بدأت العديد من الدراسات تستكشف العلاقة بين الميكروبات التي تعيش في أمعاء الإنسان وتطور مرض السكري. 


أعراض مرض السكري.. وطرق علاجها


ومؤخرًا، وجدت دراسة أجريت عام 2021 أن عدم التوازن في ميكروبيوم الأمعاء قد يكون السبب الجذري لما يصل إلى 90 في المائة من حالات مرض السكري، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على بعض النصائح التي يمكن من خلالها الحفاظ على أمعاء أكثر صحة خاصة لمرضى السكري. 

الرابط بين ميكروبيوم الامعاء ومرض السكري

وفقًا لأولوف بوربي بيدرسن أستاذ التمثيل الغذائي الجزيئي البشري في جامعة كوبنهاغن، هناك دليل على وجود روابط بين ميكروبيوم الأمعاء وما يقرب من 30 حالة مختلفة تتراوح من مرض الزهايمر إلى الربو إلى مرض السكري، ومع ذلك، لا يمكن حتى الآن أن نقول على وجه اليقين ما إذا كانت التغييرات التي تطرأ على ميكروبيوم الأمعاء تسبب مرض السكري. 

ويوضح بيدرسن أن الأمر في هذه المرحلة يشبه وضع الدجاجة والبيضة بالنسبة للباحثين، وفي الواقع ما هو معروف هو أنه في أمعاء الأفراد المصابين بداء السكري هناك بعض التغييرات التي يمكن ملاحظتها بما في ذلك انخفاض التنوع البكتيري. 

وللحصول على ميكروبيوم أمعاء صحي هناك حاجة لأكبر قدر ممكن من التنوع، حيث يقول بيدرسن: "كلما زاد تنوع الميكروبيوم في الأمعاء، زادت الفوائد الصحية، وفي العالم الغربي لدينا مشكلة أننا نفتقد العديد من بكتيريا الأمعاء والفطريات والفيروسات".
 

نصائح مهمة للحفاظ على أمعاء أكثر صحة لمرضى السكري


ويتابع بيدرسن: " أحد الأمثلة هو مرض السكري، حيث يكون لديك تنوع منخفض وعدد أقل من الجينات البكتيرية"، بعبارة أخرى ما يعنيه هذا التنوع المنخفض هو أن ميكروبيوم الأمعاء لا يمكنه القيام بنفس الوظائف التي تتوقعها في شخص غير مصاب بالسكري. 

وفي الوقت نفسه وجد الباحثون أيضًا مجموعات من البكتيريا أكثر انتشارًا لدى الأشخاص المصابين بالسكري، ووفقًا لبيدرسن، تُعرف هذه المجموعات من البكتيريا بأنها تسبب التهابًا في الجسم، وهو مرتبط أيضًا بالعديد من الاضطرابات الشائعة بما في ذلك مرض السكري.

نصائح للحفاظ على أمعاء أكثر صحة لمرضى السكري

وجد الباحثون أن بعض تدابير نمط الحياة يمكن أن تزيد من تنوع البكتيريا في ميكروبيوم الأمعاء، حيث يوضع بيدرسن أنه من المحتمل أن تساعد تدخلات نمط الحياة في تحسين ميكروبيومات الأمعاء لدى مرضى السكري، وفيما يلي نصائح للحفاظ على أمعاء أكثر صحة لمرضى السكري. 

  • النظام الغذائي

إن النظام الغذائي هو عامل رئيسي عندما يتعلق الأمر ببناء ميكروبيوم أمعاء أكثر صحة، حيث يقول الدكتور مارك جودارزي أخصائي أمراض السكر والغدد الصماء: " إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، فنحن نعتقد أنه يعزز نمو الأنواع البكتيرية المفيدة". 


فوائد العنب الأخضر لمرضى السكري


 

وفي الواقع عندما يتعلق الأمر ببناء ميكروبيوم صحي، فإن النظام الغذائي الصحي هو نظام غذائي غني بالألياف كما يقول جودارزي، ويتابع قائلًا: " مع اتباع نظام غذائي غني بالألياف فإنك تقوم أساسًا بإطعام البكتيريا الجيدة"، وهذا يعني تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة كل يوم. 

ووفقًا لبيدرسن فإن تقليل الدهون الحيوانية واللحوم مع زيادة تناول الخضروات يمكن أن يزيد من تنوع البكتيريا في الأمعاء، وفي الوقت نفسه يمكن أن يقلل من عدد البكتيريا المسببة للالتهابات في القناة الهضمية مما قد يكون ذلك مفيدًا لمرضى السكري.

  • الابتعاد عن المحليات الصناعية

وجدت مراجعة عام 2018 أن المحليات الصناعية مثل السكرين والسكرالوز تؤثر على مكيروبيوم الأمعاء ويمكن أن تؤدي إلى عدم تحمل الجلوكوز، وفي دراسات أخرى لوحظ أن المُحليات الصناعية قللت من تنوع ميكروبيوم الأمعاء.
 

نصائح مهمة للحفاظ على أمعاء أكثر صحة لمرضى السكري

 

  • النشاط البدني

يقول بيدرسن أنه يمكن زيادة التنوع البكتيري من خلال النشاط البدني اليومي، حيث كشفت دراسة عام 2017 أن الأشخاص النشطين لديهم مستويات أعلى من الأنواع البكتيرية المعززة للصحة، كما يحذر بيدرسن من التدخين والإفراط في تناول الكحول والذي من شأنه أن يضر بالتنوع البكتيري في الأمعاء. 


لقراة المقال من الموقع الأصلي


 

مرض السكري نصائح مهمة للحفاظ على أمعاء أكثر صحة لمرضى السكري

احدث المقالات