تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
السكري
السكري

خطوات بسيطة لتحسين التمثيل الغذائي والوقاية من مرض السكري

2020-12-05

داء السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه.

والإنسولين هو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم. ويُعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جرّاء عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

لكن هل تعلم أن 70٪ من مرض السكري يمكنهم الوقاية منه! تحتاج فقط إلى الحفاظ على صحة التمثيل الغذائي لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

الصحة الأيضية الجيدة هي الحصول على مستويات مثالية من الجلوكوز في الدم، ومع زيادة نمط الحياة المستقرة والذكاء الاصطناعي الذي يعمل من أجل البشرية، إلى جانب قلة النوم وعادات الأكل الغير صحية، فإن صحتنا الأيضية معرضة للخطر.

يمكن تعزيز التمثيل الغذائي المفيدة عن طريق الاختيار المناسب وتغيير الطريقة التي نتعامل بها مع السلوك اليومي للحياة. فيما يلي خمس خطوات يجب اتباعها لتحسين صحة التمثيل الغذائي والوقاية من مرض السكري:

راقب وزنك

يساعد فقدان الوزن علي تعزيز عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يحسن حساسية الأنسولين ومستويات الطاقة. بمجرد أن ترى النتائج الهائلة لفقدان الوزن، ستسعى بنفسك أكثر لفقدان الوزن والحفاظ علي جسم مثالى واكتساب الصحة.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

من المهم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. تناول الطعام الطازج، وتناول الطعام في موعده وبانتظام، وامضغه ببطء. تجنب تناول وجبات كبيرة، ولكن تجنب أيضًا الوجبات الصغيرة جدًا. تجنب التسرع في تناول الطعام واهتم بمختلف الأذواق والنكهات، كما يجب تجنب الأطعمة الغير الصحية الغنية بالدهون السيئة أو عالية الكربوهيدرات. تأكد من حصولك على كميات كافية من الماء والسوائل.

ممارسة الرياضة

يؤدي الروتين الثابت للنشاط البدني، الذي يقتصر على الانتقال من كرسي المكتب إلى السيارة إلى الأريكة وبالعكس، والجلوس لفترات طويلة إلى وضع الجسم في حالة الحفاظ على الطاقة، مما يعني أن عملية التمثيل الغذائي تتباطأ وتصاب بالكسل.

ولهذا تساعد ممارسة تمارين القوة والتدريب عالي الكثافة على زيادة التمثيل الغذائي، يمكنك البدء يتمارين سهلة ، على سبيل المثال، يمكنك تجربة المشي السريع / السريع لمدة خمس دقائق متبوعًا بالمشي البطيء، أما إذا كانت تعانى من مشاكل صحية أخرى، يمكنك البدء بنوع ثابت من تمارين البسيطة مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات بعد استشارة طبيبك.

أخد قسط كافى من النوم

النوم الجيد والسليم لهما قيمة هائلة لعملية التمثيل الغذائي. إنها الفترة الوحيدة التي يحتاج فيها الجسم إلى الإصلاح والتجديد داخليًا. يعد اتباع عادات النوم المناسبة أمرًا في غاية الأهمية ويجب أن يمارسه الجميع. قلل أو أوقف مشاهدة التلفاز والأجهزة اللوحية والمحمولة قبل النوم بساعة واحصل على سبع إلى ثماني ساعات من النوم السليم.

how to fix a toxic relationship

تجنب التوتر والقلق

عندما تزداد مستويات التوتر، ينتج الجسم هرمونًا يسمى الكورتيزول. يؤدي الكورتيزول إلى زيادة الشهية، والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة سهلة الهضم، بالإضافة إلى انخفاض الرغبة في ممارسة الرياضة مع انخفاض في جودة النوم، وهي كلها أشياء تؤثر سلبًا على عملية التمثيل الغذائي. لذلك ينصح الخبراء بتجنب التوتر والقلق والإجهاد من أجل تأمين مستويات حرق جيدة للسعرات الحرارية.

صحة رشاقة السكري مرض علاج

احدث المقالات

X