تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
النجاح
النجاح

نصائح تساعدك على التحكم بعقلك الباطن..طريقك للنجاح

2022-06-29

دائمًا ما نسمع بالعقل الباطن أو العقل اللاوعي، ونتساءل ما يعنيه هذا المصطلح بشكل دقيق رغم أن علماء النفس لم يجدوا أو يضعوا تعريفًا واضحًا وحددًا لمفهومه،إلَّا أن بعض المدارس عرفته على أنه مجموعة من العناصر التي تتألف منها الشخصية، بعضها قد يعيه الفرد كجزء من تكوينه، والبعض الآخر يبقى بمنأى كلي عن الوعي.

ويُشار أن العقل الباط، مطيع للإنسان، وبإمكانه توجيهه والتحكم به بما يخدم مصالحه الشخصية ويحقق له النجاح في جوانب مختلفة من الحياة، لكن لا بد أن نعي تمامًا أن هنالك خطوات معينة على الفرد تعلمها ليتمكن من بسط سلطته على العقل اللاوعي.

وهنا نعرض بعض النصائح الهامة التي ستساعدك في التحكم بعقلك الباطني:

1.  ترديد بعض العبارات الإيجابية

حاولي قدر الإمكان تحفيز نفسك عبر ترديد عبارات إيجابية مثل: "أنا ناجحة"، "أنا مبدعة"، "أنا ذكية"؛ فهذا سيجعلها جزء من قناعاتك وأفكارك.

2. تخلصي من الأفكار السلبية

تخلصي من الأفكار السلبية واستبدليها بالأفكار الإيجابية، فالأفكار السلبية تحبط العزائم وتدفن الأمل بداخلك، وفي حال بدأت تدريب عقلك الباطن وتحفيزه على التفكير بإيجابية ستجدين أن نظرتك للأمور اختلفت تمامًا وأصبحت أكثر إيجابية.

3.  دوِّني أفكارك

كي تتمكني من التحكم بعقلك الباطن، احرصي على تدوين ما يدور بداخلك من أفكار ومشاعر على ورقة، اكتبي دون التفكير بوعي؛ هذا سيساعدك على الغوص في أعماق عقلك الباطن واستكشاف كل ما بداخل نفسك من أسرار وخفايا.

4.  استشيري نفسك

أجري حوارًا خياليًا بين عقلك الواعي وعقلك الباطن، إذ تخيلي أن عقلك الباطن يمتلك الحكمة ويمتلك الإجابات عن أسئلتك، فحاولي الإنصات لإجاباته وستتمكني من إخراج كل ما بداخلك من طاقات.

5. مارسي التأمل

اعثري على مكان هادئ بعيد عن الضجة والضوضاء، ارتدي ملابس مريحة، اجلسي وظهرك مستقيم، ابدأي بأخذ نفس عميق وأخرجيه تدريجيًا بهدوء، ستلاحظين أن عقلك الواعي بدأ الاتصال مباشرة مع عقلك الباطن، حينها ستلاحظين أنك بدأت تصبحي خلاقة للغاية.

6.تمرني على التخيل

ابدأي بتمارين التخيل التي تتطلب اشتراك حاسة أو حاستين؛ لاحظي الأصوات والروائح والألوان والقوام والمذاق، حينها تكون الخطوة الثانية تبدأ بتخيل تحقيق أهدافك ونجاحك.

كوني مُحددة حول ما ترغبين بتحقيقه، حيث تعرفي على الموقع والوقت والظروف المحيطة بنجاحك وتعمقي في التفاصيل قدر الإمكان، ولا تتصوري نفسك كبطلة خارقة؛ لكن بدلًا من ذلك تخيلي نفسك كما أنت حقًا.

النجاح العمل امرأة رجل

احدث المقالات