تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
بكاء الرجل
من قال أنّ البكاء للنساء فقط؟ 6 فوائد صحية لبكاء الرّجل

من قال أنّ البكاء للنساء فقط؟ 6 فوائد صحية لبكاء الرّجل

2022-08-21

يقول العلماء: "اذا احسست برغبة في البكاء فلا تحبس دموعك، فان كثيرا من الآلام والاحزان والغضب تسيل مع هذه الدموع" كما ان العلم يقول دموع المرأة اسرع من دموع الرجل.

وفى المجتمعات الشرقية ربما يعتبر بكاء الرجل شيئا مشينا او دليلا على الضعف، الا ان الحقيقة ان للرجل الحق فى ان يبكي، فكبت الدموع ربما يعرض الإنسان رجلا كان او إمرأة للخطر فقد يصيب بأزمات القلب واضطرابات المعدة والصداع وآلام المفاصل. 

البكاء ردة فعل طبيعية يمكن أن نعيشها في أي وقت كان، إما بسبب الفرح أو الحزن، ولكن لسبب ما، كلما تقدمنا في السن، ينظر إلى الدموع على أنها علامة تدل على الضعف لدى كل من الرجال والنساء. ولكن الفعل اللاإرادي من البكاء، هو في الواقع جيد لعقلك وجسدك وروحك وذلك في نواح كثيرة. لذلك لا تكبت دموعك، فإذا قمت بذلك، فإنك تضر نفسك أكثر مما تنفعها.

 6 فوائد صحية للبكاء قد تكون لا تعرفها:

1- تفرج عن السموم:

لا تبكي فقط عندما تكون حزيناً، فالبكاء هو أيضاً استجابة جسمك إلى الكثير من التوتر. عندما تبكي، فإنك تخلص جسمك من هرمون الكورتيزول الذي يرتبط بالإجهاد، والذي يمكن أن يسبب الضرر لصحتك، إذا أصبحت مستوياته غير متوازنة، فالمستويات العالية من الهرمون، يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من المشاكل كاضطرابات النوم، وانخفاض مستوى المناعة لديك وزيادة الوزن في منطقة البطن.

2- تقتل البكتيريا:

دموعك تقتل البكتيريا في عينيك، فهي تحتوي على الليزوزيم، وهو الهرمون الموجود في الحليب واللعاب. عندما تبكي، يتم تحرير الليزوزيم، مما يسفر عن مقتل أكثر من 90٪ من البكتيريا الموجودة في عينيك، كما أن البكاء يقتل كل السموم الكامنة على سطح جسمك.

3- يمكن أن يحسن رؤيتك:

بعد يوم طويل من العمل على الكمبيوتر والتركيز، تصبح الرؤية غير واضحة وترى بعض الغباش الذي يخيم على عينيك. فعلى مدار اليوم، تصبح الأغشية في عينيك جافة، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان القدرة على التركيز. فالبكاء ينعش هذه الأغشية وينشط الأداء العام لعينيك.

4- يمكن أن يحسن مزاجك:

البكاء يخفف من التوتر العصبي عن طريق الإفراج عن بعض الهرمونات من جسمك. ومن الواضح أن هذا له تأثير إيجابي كبير على مزاجك. فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2008، في جامعة بجنوب فلوريدا، أن 90٪ من الأشخاص الذين بكوا خلال المواقف العصيبة، تحسن مزاجهم بشكل كبير.

5- يحميك من المهيجات:

لا تنتج الدموع فقط عندما تكون حزيناً، فهي أيضاً استجابة جسمك الطبيعية على بعض المواد التي تصل إلى عينيك. فعندما تتصل عينيك مثلاً مع جزيئات من الغبار والرمل، فردة فعل الجسم الطبيعية هي الدموع، هذا الأمر، يحمي الغشاء من المهيجات أو الالتهابات التي تسبب الانزعاج لك.

6- يمكن أن يحسن صحتك العامة:

يساعد البكاء على تنظيم التمثيل الغذائي الخاص بك، كما يمكنه أن يساعد أيضاً على مكافحة قضايا الصحة الجسدية الشائعة كارتفاع ضغط الدم، والسمنة، ومرض السكري.

صحة رشاقة بكاء الرجال عناية مشاعر

احدث المقالات