تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ما هو سبب شعورك بحرقة في العين عند البكاء؟ إليك الإجابة
ما هو سبب شعورك بحرقة في العين عند البكاء؟ إليك الإجابة

ما هو سبب شعورك بحرقة في العين عند البكاء؟ إليك الإجابة

2022-09-29

قد يؤدي البكاء إلى تهيج مؤقت للعين، ويمكن أن تشمل الأعراض احتراق، وحكة وغيرها، وفي حين أن الأعراض الخفيفة والحادة أو قصيرة المدى تعتبر طبيعية، إلّا أن الحرق الشديد قد يشير إلى حالة صحية أساسية للعين. 

ومن خلال هذه المقالة سنتحدث بشكل أوسع عن سبب الحرقة في العين عند البكاء، وما الذي يمكنك فعله لعلاج تهيج العين في المنزل. 

ما هي الدموع؟

يثير البكاء الدموع، وهي مكونات أساسية لصحة عينيك، وفي الواقع ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، تشير التقديرات إلى أن الشخص العادي ينتج ما بين 15 و30 جالونًا من الدموع كل عام. 

وتساعد الدموع في ترطيب عينيك لحماية الرؤية، كما تساعد الدموع القاعدية والانعكاسية على وجه التحديد في التخلص من التراب والمهيجات، ومن ناحية أخرى تميل الدموع العاطفية إلى الإنتاج بكميات أكبر كاستجابة للمنبهات العاطفية مثل الحزن، الألم، السعادة، وتحتوي جميع الدموع على الماء والدهون والمستقلبات، ولكن يعتقد الباحثين أيضًا أن الدموع العاطفية ربما تحتوي على هرمونات وبروتينات إضافية. 

أسباب غير سريرية للشعور بالحرقة في العين عند البكاء

لا يدل الإحساس بالحرقة في العين أثناء البكاء تلقائيًا على حالة أساسية في العين،ولكن هناك بعض الأسباب غير السريرية وراء هذا الأمر مثل: 

المهيجات البيئية

إذا تعرضت لدخان أو مهيجات أخرى، فإن الغدد الدمعية ستنتج دموعًا تسمى الدموع الانعكاسية للمساعدة في التخلص من تلك المهيجات، وتحتوي الدموع الانعكاسية أيضًا على أجسام مضادة للتخلص من البكتيريا التي يحتمل أن تكون ضارة. 
واعتمادًا على المهيج الذي يتم إزالته، قد تشعر بالحرقان مع الدموع الانعكاسية ومن أحد الأمثلة على ذلك هو دخول الصابون في عينيك.

التعرق

يمكن أن يسبب التعرق أيضًا حرقة في العين، حيث تنتج عينيك دموعًا انعكاسية في مثل هذه المواقف أيضًا، وقد تكون معرضًا لخطر الإحساس بالحرقان إذا كان العرق يحرك مهيجات كيميائية في عينيك مثل منتجات الوجه أو مستحضرات التجميل. 

الأسباب السريرية

قد يكون إحساس الحرقة في العين عند البكاء مرتبطًا بحالة طبية أساسية، مثل: 

جفاف العين

الحرقة من الأعراض الشائعة لجفاف العين، وقد تشمل الأعراض الأخرى المحتملة لهذه الحالة: احمرار، غباش، شعور عام بالجفاف أو الخدش، ويحدث جفاف العين عندما لا تصنع عينيك ما يكفي من الدموع لتبقى رطبة، وتشمل أسباب جفاف العين تقلبات الهرمونات، الأدوية، ارتداء العدسات اللاصقة، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون فإن جفاف العين أكثر شيوعًا لدى كبار السن، وذلك لأن إنتاج الدموع من الغدد الدمعية يتناقص بشكل طبيعي مع تقدم العمر. 

التهاب الجفن

التهاب الجفن حالة تشمل تورم وتهيج في الجفن، وفي حال كنت مصابة بهذا الالتهاب فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بجفاف العين والذي يمكن أن يسبب أعراضًا غير مريحة مثل الحرقة والعيون الدامعة والحكة والحساسية للضوء والرؤية الضبابية. 

وقد تترافق أعراض الحرقة التي تتفاقم مع البكاء  أيضًا مع حساسية العين، في حين أن حساسية العين يمكن أن تكون موسمية من حبوب اللقاح، إلّا أنها قد تنجم أيضًا بسبب وبر الحيوانات الأليفة، الغبار، الدخان، وقد تتسبب في حدوث حرقة في العين.

علاج الحرقة في العين عند البكاء

قد يشمل علاج حرقة العين عند البكاء العلاجات المنزلية والمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل:

  • كمادات دافئة او باردة توضع على الجفون مع إغلاق العينين
  • تنظيف الجفون بمسحات قطنية لإزالة القشور من التهاب الجفن
  • استخدام منشفة دافئة لإزالة المواد المهيجة من حول العين، مثل الصابون أو العرق أو مستحضرات التجميل
  • قطرات العين لأعراض حساسية العين
  • المراهم التي ترطب البشرة الرقيقة حول العين
  • أجهزة ترطيب داخلية للمساعدة في إضافة الرطوبة إلى الهواء
حرقة في العين أسباب حرقة في العين بكاء

احدث المقالات