تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد لم تتوقعيها لممارسة الرياضة على معدة خاوية!
فوائد لم تتوقعيها لممارسة الرياضة على معدة خاوية!

ممارسة الرياضة على معدة فارغة.. هل يزيد من خسارتك للوزن؟

2023-05-08

تسعى كل سيدة لممارسة الرياضة من أجل انقاص وزنها، وعادة ما يكون موضوع الطعام ومتى بجب تناوله سواء قبل التمارين أو بعدها الأهم في موضوع الرياضة.

وبالرغم من السائد بأنّ الطعام يجب أن يكون قبل الرياضة من أجل تعزيز جسمكِ وعضلاتكِ بالطاقة، إلا أن هناك بعض الأخبار عن فوائد ممارسة الرياضة على معدة خالية قبل ممارسة الرياضة:

أهمية دور الهرمونات

يركز البعض عادة على السعرات الحرارية وأداء العضلات لقياس فعالية الرياضة في خسارة الوزن، لكن ينسى الكثيرون الهرمونات التي تؤثر على سرعة قثدان الوزن، وسرعة تشكيل العضلات، التي تساهم في تسريع الأيض أيضاً.

فمثلا عندما تتناولين وجبة تحتوي على الكربوهيدرات، يفرز الجسم هرمون الأنسولين الذي يساعد على تعديل مستوى السكر في الدم. ولكن هذا الهرمون يلعب دوراً آخر، ألا وهو تخزين الدهون؛ وبالتالي عند ارتفاعه، سيدخل جسمكِ في حالة يخزّن فيها الدهون ولا يقوم بحرقها.

مما يعني أنه حتى لو قمتِ بممارسة التمارين الرياضية بشكل كبير بعد أي وجبة، لن تحرقي الدهون إلاّ بعد انخفاض مستوى الأنسولين، وهذا الأمر قد يأخذ ساعتين إلى 3 ساعات على الأقلّ.

فيما يلعب  هرمون النمو دوراً أساسياً في حرق الدهون، الذي يسهّل نمو العضل ويسرّع الأيض أيضاً. هذا الهرمون  مضادّ للأنسولين، ما يعني أنه وكلما ارتفع الأنسولين في الدم، كلّما انخفض افراز هرمون النمو.

مما يعني وإن قمتِ بممارسة الرياضة بعد تناول الطعام، قد لا تحصلين على النتيجة التي تريدينها. أما إن مارستِ الرياضة على معدة خاوية، فأنتِ تستخدمين الهرمونات في جسمكِ لمساعدتكِ على حرق الدهون، بدلاً من مواجهتها بمجهود مضاعف.

وللحصول على النتيجة الأفضل، مارسي الرياضة في ساعات الصباح الأولى، وذلك قبل تناول أي وجبة خفيفة، إذ يكون هرمون الأنسولين في أدنى مستوياته.

ولا تنسي شرب كمية كبيرة  من الماء خلال التمارين

ممارسة الرياضة الرياضة على معدة خاوية معدة خاوية الرياضة والأكل

احدث المقالات